الأوجاع والآلام: طرق مواجهة وعلاج

ابتكر الطب التقليدي والطب البديل، على مر العصور، الكثير من العلاجات التي تهدف للقضاء على الالم. لكن اهم امتحان، والمقياس الحقيقي الذي يهم الشخص المتالم في النهاية، يبقى دائما قدرة هذه العلاجات - سواء كانت تقليدية ام بديلة - على النجاح في مهمتها والتخفيف من حدة الالم.

وعلى الرغم من وجود الكثير من العلاجات التقليدية والبديلة للالم، كما اسلفنا، وعلى الرغم من انها تختلف عن بعضها البعض بشكل كبير وواضح، يبقى العامل المشترك الاساسي بينها جميعا هو محدودية قدرتها على النجاح في مهمتها. وبكلمات اخرى، ما تزال نسب نجاح ونجاعة هذه العلاجات - في كلا التوجهين: التقليدي والبديل - بعيدة جدا عن الـ 100%. لذلك، فاننا كثيرا ما نلاحظ (وبشكل شبه طبيعي) اختيار الكثير من المتعالجين للدمج بين النهجين. الامر الذي يعني ان الملاءمة الشخصية والمزج الصحيح بين العلاجات التي يقدمها كل واحد من التوجهين، هو ما يلعب الدور المركزي في الشفاء من الالم.

يتعلق نجاح علاج الالم بعدة عوامل، حيث ان احد العوامل الهامة التي تلعب دورا هنا، هو درجة وحدة الالتهاب. تقسم حدة الالتهاب لثلاث درجات بحسب المعايير التالية:

التهاب من الدرجة الاولى: التهاب بسيط جدا يمكن تشخيصه خلال الفحص البدني الذي يجريه الطبيب، في اعقاب تحسس او تحفيز واحد فقط.

التهاب من الدرجة الثانية: يشعر الشخص المصاب بالام من مصدر الالتهاب في حالات معينة. مثلا، عند القيام بحركات معينة على سبيل المثال.

التهاب من الدرجة الثالثة: يشعر المصاب بالام التهابية حتى في حالات الاستراحة ودون بذل اي مجهود كبير، وحتى دون وجود اي محفز خارجي يذكر.

هنالك الكثير من الاسباب التي تؤدي في النهاية الى ان حالات الالم التي تصل للعلاج الطبي المؤهل، تكون حالات الالتهاب الصعبة بشكل عام، اي الالتهابات من الدرجة الثالثة. يؤجل العديد من المصابين زيارة الطبيب بسبب الازعاج الذي تسببه هذه الزيارة، اضافة للوقت الذي يحتاج اليه القيام بها. كذلك، فان هنالك الكثير من الاشخاص الذين يثقون بالادوية والعلاجات الشعبية و"نصائح الجدة"، كما يعتمد الكثيرون على الادوية التي تباع دون وصفة طبية وغيرها من العلاجات الدوائية المخصصة لتخفيف الالم. لهذا السبب، فان التوجه الاولي للطبيب (بشكل عام طبيب العائلة) يكون، كما ذكرنا سابقا، في مرحلة متاخرة نسبيا، وعليه، فان بداية الفحص والتشخيص كذلك تكون متاخرة بعض الشيء. يتلقى المصاب خلال فترة التشخيص، بالعادة، علاجا دوائيا للالم، ولكن بشكل عام، يكون هذا الحل مؤقتا فقط، الى حين ملاءمة العلاج السببي (Aetiology) للمشكلة.

الامور التي لا يجوز القيام بها خلال نوبات الالم الحادة:
1- ممنوع، باي شكل من الاشكال، رفع حرارة المنطقة الملتهبة (تسخينها). فكما اسلفنا، تنبع غالبة حالات الشعور بالالم من الاصابة بالتهاب ما، ومن المعروف ان التسخين هو احد مسببات الالتهاب بحد ذاته. لذلك، فليس هنالك اي سبب لمفاقمة حالة الالتهاب من خلال رفع درجة حرارة المنطقة المصابة.
2- بشكل عام (ما عدا في حال وجود توصيات واضحة اخرى من الطبيب) من المحبذ عدم محاولة تخفيف الالم بواسطة النشاط البدني، حيث ان الضغط المرافق للنشاط البدني من الممكن ان يزيد الالتهاب.
3- من المحبذ جدا عدم استخدام اي طريقة بديلة لعلاج الالم او المرض، قبل اجراء تشخيص طبي تقليدي مؤهل. وذلك لان بعض العلاجات البديلة من الممكن ان تؤدي لاختفاء جزء من الاعراض التي تعتبر حيوية من اجل التعرف على طبيعة الاصابة خلال التشخيص. او انها، في بعض الحالات التي تنجح فيها بشكل كبير بعلاج الاعراض (وليس الاصابة) تؤدي لتاخر المريض بالتوجه للطبيب (اعتقادا منه بانه شفي).

تلخيصا لما ذكر اعلاه: توصيتنا واضحة جدا، ومفادها ان عليكم التوجه للطبيب فورا عند ظهور الاعراض الاولية للالام او الالتهاب.

سير العلاج:
كما ذكرنا في البداية, كلنا نكره الالم. ومع ذلك، فان رد الفعل للالم والمعاناة النفسية الناتجة عنه، تختلف من شخص لاخر، ويسمى هذا الامر باللغة المهنية بـ "رد الفعل الانتقائي" (الفردي- Subjective) للالم. يجب ان يكون علاج الالم متعلقا برد الفعل الانتقائي للالم، ولذلك فان التوجه لعلاج الالم يختلف من مريض لمريض، حتى عند الحديث عن نفس المرض من الناحية الموضوعية (Objective).

عند النظر الى "دالة" تقدم عملية الشفاء، نلاحظ انها اقرب الى الدالة الدورية (الصاعدة حينا والهابطة حينا اخر) منها الى الخط المستقيم. وذلك لان من المتوقع، خلال فترة الشفاء، حدوث تفاقمات مؤقتة في حدة الالم. هنالك الكثير من الاسباب التي تؤدي لهذه الظاهرة العامة، وهي كثيرة وواسعة بحيث تتجاوز حدود نقاشنا الحالي، لكن لا بد ان نعي هذه الحقيقة، وان نعرف ان عملية الشفاء والتعافي هي امر تدريجي يختلف بمساره ووتيرته من شخص لاخر.

لهذا السبب يجب مواصلة تلقي العلاج والاستمرار به حتى النهاية، وليس كما يفعل الكثيرون من المصابين الذين ينتقلون من علاج الى اخر، ومن مختص الى اخر، ويتوقعون شفاء فوريا. يعتبر انعدام الصبر عند علاج الالم من الامور التي تؤدي، بشكل عام، لتفاقم الوضع وزيادة الضغط النفسي، الامر الذي يعيق، بشكل كبير، عملية الشفاء.

يمكن للالم ان ينتقل من مكان الى مكان، وذلك كجزء من مسار عملية الشفاء، كما من الممكن ان تتغير ماهيته وجوهره. في كثير من الحالات، نشعر بتغير نوعية الالم، او اننا قد نشعر بالم جديد في مكان جديد.

احدى الحالات (العمليات) المتعلقة بهذه الظاهرة، تكمن في الجهاز العضلي: لكل عضلة من عضلات الجسم، هنالك عصب مسؤول عن تفعيلها. في الحالات التي تكون فيها احدى العضلات متوقفة عن العمل (بسبب التهاب العضلة نفسها، او بسبب تراجع اداء العصب، او لغيرها من الاسباب) تضطر العضلات الاخرى السليمة للعمل ساعات اضافية، الامر الذي يؤدي لاجهادها وللشعور بالالم. من جهة اخرى، تبدا العضلات التي لا تعمل بالضعف بشكل اسرع (بعد اسبوع من نقص النشاط)، الامر الذي يؤدي بحد ذاته لحصول الالتهابات والشعور بالالم. كذلك، وخلال عملية الشفاء، من الممكن ان يؤدي تشغيل العضلات المنحلة والضعيفة (ولهذا فهي ايضا لا تتحمل الجهد) للشعور بالالم (وهي الالام التي تعتبر جزءا طبيعيا وحيويا من عملية الشفاء بعد الالم المزمن المتواصل).

من الحالات الاخرى التي تؤدي اصابة عصب العضلة فيها لمشاكل والام اضافية، هي حالة الجنف (Scoliosis- انحراف العمود الفقري) وغيرها من حالات اضطراب التوازن. يؤدي اختلال التوازن في هذه الحالات، الى ضغط غير متوازن على الانسجة الرخوة، الاعصاب، والعضلات. الامر الذي يؤدي، بدوره، للاضرار بتزويد هذه الاعضاء بالدم، كما من الممكن ان يسبب التهابا والما.

بسبب التنوع الكبير للاسباب، فان علاج الالم يجب ان يبدا من التشخيص الدقيق والمحسوب، من اجل ايجاد مصدر الالم الاولي، والامتناع عن تقديم (او تلقي) العلاج غير الضروري لمسببات الالم الثانوية.

Under Creative Commons License: Attribution

الحوَل لدى الأطفال: ما هو وما هي أساليب علاجه!؟

من اهم الامور التي تحصل مع الطفل خلال الاشهر الاولى من حياته، هي بدء الرؤية بكلتا عينيه.

كل واحد منا يملك عينين تعملان بتناسق تام بينهما، وبفضل هذا التناسق، يتمتع البشر، بخلاف الحيوانات الاخرى، بقدرة كبيرة على الرؤية ثلاثية الابعاد. يكتسب الرضيع هذا التناسق بين العينين خلال الاشهر الاولى من حياته. احيانا، والى حين بلوغه سن الاشهر الـ 4 او 5 الاولى، لا يكون الطفل قد اكتسب القدرة على التنسيق بين العينين بعد، ولذلك فان احدى العينين تكون ناظرة الى الامام (في الوسط)، بينما تتجه العين الاخرى نحو الداخل او الخارج، او بكلمات اخرى: تصاب بالحول.

من المفروض ان تختفي حالات الحول بجيل الـ 6 اشهر. لكن اذا بقي الحول، فان هذا يدل على وجود خلل ما، الامر الذي يستدعي التوجه للطبيب فورا. حتى يومنا هذا، هنالك بعض الاطباء الذين يرفضون فحص الاطفال الذين يعانون من الحول، ويبلغون اكثر من 6 اشهر من العمر، بدعوى ان الطفل ما زال صغيرا وان الحول سيختفي من تلقاء نفسه. من المهم ان نعرف ان هذا الاعتقاد خاطئ، بل وعلى العكس، فان الحول قد يؤدي الى الغمش، الامر الذي يسبب حدوث خلل في الرؤية بكلا العينين. لذلك، من المهم معالجة هذه الحالات دون اي تاجيل.

قد يصاب الطفل بانواع اخرى من الحول في سن اكثر تقدما، كما من الممكن ان يصاب به البالغون. علينا ان نعرف ان الحول لدى الاطفال يستلزم العلاج. من الممكن ان يؤدي عدم معالجة هذه الحالات الى الاصابة بالغمش، اضطراب الرؤية في كلا العينين، الشفع، وغيرها من الاضطرابات.

الحول الظاهري او الكاذب

في كثير من الاحيان، يبدو لنا ان الاطفال ممن هم دون سن السنة، يعانون من الحول، في حين انهم لا يعانون في الحقيقة من الحول، وعيونهم متوازية ومستقيمة تماما. يعود سبب هذه الظاهرة الى مبنى الجفون والوجه لدى الاطفال. بالعادة، تكون لدى الاطفال طيات جلدية في جانبي الجفن، كما انهم من الممكن ان يعانوا من اتساع قصبة الانف (تسطح جسر الانف). تقوم هذه الحالات بتغطية جزء من العين بحيث يبدو الطفل وكانه يعاني من الحول. نستطيع رؤية هذه الظاهرة، بشكل خاص، عندما ينظر الطفل الى الاطراف، حيث تغطي طيات الجلد جزءا كبيرا من عينه. حين يكبر وجه معظم الاطفال، يقل عرض جسر الانف وتختفي هذه الظاهرة.

بالامكان رؤية الدليل على عدم انحراف العينين عندما نقوم بتسليط الضوء على عيني الطفل الذي يعاني من الحول الظاهري، حيث سنلاحظ ان انعكاس الضوء يسقط تماما في نفس المكان في كل واحدة من العينين، في مركز الحدقة. بهذه الطريقة يمكننا ان نتاكد من ان الطفل لا يعاني من الحول.

في كل الاحوال، بامكان الشخص الذي يقوم باجراء الفحص فقط، وعندما يكون متمكنا وذا خبرة حقيقية - سواء كان طبيب عيون او اخصائي بصريات - ان يحدد بشكل مؤكد ان كان الحديث يدور عن حول حقيقي او كاذب.

اكثر نوعين من الحول انتشارا هما: الحول الانسي ( Esotropia ) الذي يتسم بتوجه احدى العينين نحو الداخل، والحول الوحشي ( الخارجي - Exotropia ) الذي يتسم بتوجه احدى العينين الى الخارج. هنالك حالات نادرة اخرى من الحول تتجه فيها العين نحو الاعلى او نحو الاسفل.

  1. الحول الانسي (الحول الداخلي –Esotropia)

هنالد عدة انواع من الحول الانسي (توجه احدى العينين الى الداخل)

ا. الحول الانسي الخلقي

ينشا هذا النوع من الحول عند الولادة، ولا يتم شفاؤه بعد مرور ستة اشهر. يكون هذا الحول بالعادة بارزا وواضحا. في كثير من الاحيان، يختفي الحول، اي ان الطفل يصاب به بشكل متقطع، تارة في العين اليمنى وتارة في العين اليسرى. لذلك فان الاطفال لا يصابون بالغمش نتيجة له. كذلك، يروي الابوين ان حالة الحول تزداد سوءا عندما يكون الطفل مرهقا او مريضا.

في بعض الاحيان، تلعب العوامل الوراثية دورا في هذا النوع من الحول، اذ يصيب الحول بعض الاخوة، او الاطفال المولودين لاهل يعانون من الحول. بشكل عام، يتم علاج الحول من خلال اجراء عملية جراحية، ومع ذلك، فهنالك حالات يمكن فيها علاج الحول عبر استخدام النظارات، او حتى الدمج بين الامرين (اجراء العملية الجراحية واستخدام النظارات).

ب. الحول التكيفي (Accommodative strabismus)

نوع اخر من انواع الحول الانسي، هو الحول التكيفي الذي يصيب الاطفال، عادة، في جيل 8 شهور حتى 4 سنوات. احيانا يصيب هذه الحول الطفل بشكل مفاجئ ويبقى بشكل دائم، بينما من الممكن ان يظهر في بعض الاحيان ثم يختفي، ويكون بالامكان ملاحظته بشكل بارز حين يكون الطفل مرهقا او مريضا. كذلك، فانه من الممكن ان يشكو الطفل نفسه، في بعض الاحيان، من ان الحول يسبب له ازدواجية في الرؤية. يبرز الحول بالاساس عندما يحاول الطفل ان يركز على رؤية شيء قريب.

يصيب هذا النوع من الحول، بالاساس، الاطفال الذين يعانون من مد البصر (بعد النظر). حتى يستطيع هؤلاء الاطفال ان يروا بوضوح، فانهم يقومون بتقليص العضلة الداخلية للعين، الامر الذي يؤدي الى الحول. عندما ينظر الطفل الى شيء قريب، يكون عليه ان يقلص العضلة الداخلية اكثر. لذلك، فان هذا النوع من الحول يكون ظاهرا احيانا، فقط عندما ينظر الطفل الى شيء قريب. لدى الكثير من الاطفال، يساهم استخدام النظارات باصلاح الحول بشكل تام. عندما يكون الحول خطيرا اكثر خلال النظر الى شيء قريب، يجب اعطاء الطفل نظارات ثنائية البؤرة (Bifocal) او متعددة البؤر (Multifocal)، والمقصود هنا هو نظارات تم اجراء تعديل بصري اكبر على الجزء السفلي من عدستها.

في كثير من الاحيان، يكون هذا النوع من الحول وراثيا، لذلك فمن الاهمية بمكنا اجراء فحص لاخوة واخوات الطفل الذي يعاني من الحول.

  1. الحول الوحشي (الحول الخارجي –Exotropia)

عند الاصابة بهذا النوع من الحول، تتجه احدى العينين نحو الخارج.

يظهر هذا النوع من الحول، بالعادة، بعد السنة الاولى. من الممكن ان يكون الحول دائما، اي ان الطفل يعاني من الحول طيلة الوقت. او انه قد يكون مؤقتا، بمعنى ان الطفل يعاني من الحول في بعض الاحيان فقط. يظهر الحول غير الدائم عندما ينظر الطفل بعيدا، ويخف (او يختفي) عندما يركز الطفل على شيء موجود على مقربة منه. يبدو هذا الحول بوضوح، بالاساس، عندما يكون الطفل مرهقا، مريضا، او فاقدا لقدرته على التركيز. من الظواهر التي تميز هذا النوع من الحول، ظاهرة اغلاق عين واحدة عند التعرض لاشعة الشمس. احيانا، يتنقل الحول من عين لاخرى، لكن في معظم الاحوال، تكون هنالك عين واحدة اكثر ميلا للحول من قرينتها. تكون هذه العين اكثر عرضة لان تصاب بالغمش.

احيانا، لا يكون بالامكان ملاحظة الحول، تقريبا، عند النظر بعيدا، انما يزداد الامر سوءا عند النظر الى الاشياء القريبة. قد يسبب هذا النوع من الحول اعراضا مثل: الشفع، الصداع، ضبابية الرؤية، وفرط افراز الدمع.

علاج الحول الوحشي

بالامكان علاج الحول غير الدائم عن طريق تغطية العينين بشكل متقطع. يؤدي هذا النوع من العلاج، احيانا، لاختفاء الحول. عندما يكون الحول اكثر بروزا خلال النظر الى شيء قريب، يكون بالامكان علاجه بواسطة بعض التمارين المخصصة لزيادة قدرة العينين على التركيز. ومع ذلك، يكون العلاج الاكثر نجاعة، في معظم الحالات، هو العمليات الجراحية.

- عملية اصلاح الحول:

تتحرك العين بواسطة ست عضلات، وينجم الحول عن خلل في التوازن بينها. خلال العملية الجراحية، تتم تقوية او اضعاف عضلات العين بهدف اعادة حالة التوازن التي اصيبت بالخلل.

يتم اضعاف العضلة من خلال فصلها عن مكانها الطبيعي وخياطتها في الخلف، الامر الذي يجعلها اكثر ارتخاء. اما تقوية العضلة فتتم من خلال قطع جزء منها وخياطة ما تبقى في الموقع الاصلي للعضلة- هكذا تصبح العضلة مشدودة وقوية اكثر.

- غرز الملاءمة:

تعتبر الجراحة التي تعتمد على غرز الملاءمة، اسلوبا حديثا نسبيا، يزيد من احتمالات نجاح العملية. في هذه الجراحة، تتم خياطة العضلة بواسطة غرزة يمكن فتحها وتغيير مكانها.

بعد وضع الغرز، يتم ايقاظ المريض من التخدير وفحص وضع الحول لديه. اذا كان ما زال يعاني من الحول بعد العملية، يتم فتح الغرزة التي تمسك بالعضلة وتغيير مكانها، الى ان يتم اصلاح الحول تماما. بالامكان، من خلال هذا الاسلوب، رفع نسبة نجاح العملية بنحو 10% اضافية.

هل يتم اجراء العملية الجراحية تحت تاثير التخدير الكلي او الموضعي؟

يتم اجراء العمليات الجراحية للاطفال تحت تاثير التخدير الكي فقط. اما البالغون، فبالامكان اجراء الجراحة لهم تحت تاثير التخدير الكلي او الموضعي، حسب رغبة المريض وتقديرات الطبيب للوضع.

هل هنالك داع لاستخدام النظارات بعد اجراء العملية ايضا؟

بالامكان اصلاح قسم من حالات الحول بواسطة النظارات فقط، بينما يحتاج اصلاح القسم الاخر لاجراء عملية جراحية. كذلك، فان هنالك حالات من الحول، يستدعي علاجها الدمج بين استخدام النظارات واجراء العملية الجراحية معا. من المهم ان نعرف ان العملية لا تعتبر بديلا للنظارات، انما تقوم باصلاح ما تبقى من الحول الذي لم تتمكن النظارات من اصلاحه. لذلك، وحتى بعد العملية، ستكون هنالك حاجة، في معظم الحالات، لاستخدام النظارات.

وماذا عن تغطية احدى العينين؟

قبل اجراء العملية الجراحية، يجب تغطية احدى العينين من اجل زيادة قدرة العين الاخرى على الرؤية، ولمنع الاصابة بالغمش. عندما تكون الرؤية جيدة في كلا العينين، فان ذلك يساهم في زيادة احتمالات نجاح العمية. احيانا، تكون هنالك حاجة حتى بعد العملية، للاستمرار بتغطية العيون، من اجل الحصول على نتائج افضل.

ما هي احتمالات نجاح العملية؟

تعتبر احتمالات نجاح الاساليب الجراحية الحديثة جيدة جدا. ومع ذلك، فلا يمكن الالتزام بالنجاح التام في عمليات اصلاح الحول، حيث ان هنالك احتمالا صغيرا بين 10 و 15% لان يعاني المريض نسبة معينة من الحول بعد العملية، حتى لو لم تسبب له مشكلة على مستوى الرؤية او من الناحية الجمالية. في بعض الحالات النادرة، قد يبقى لدى المصاب حول ملحوظ بعد العملية، الامر الذي يستدعي اجراء عملية جراحية اضافية.

ما هي مخاطر العملية الجراحية؟

  • نظرا لان العملية تتم في الجزء الخارجي من العين، فلا يوجد خطر كبير على الرؤية.
  • احيانا، قد يحدث تلوث بعد العملية، لكن علاجه يكون، في معظم الحالات، سهلا وناجعا بواسطة القطرات.
  • احيانا من المممكن ان تحصل حالة من الشفع بعد العملية، لكنها سرعان ما تختفي في غضون عدة ايام.

في بعض الحالات النادرة جدا, قد لا يزول الشفع وعندها قد يستلزم الامر تلقي علاجا اضافيا.

ما هي مراحل التماثل للشفاء بعد العملية الجراحية؟

  • خلال الايام الاولى التي تلي العملية الجراحية، تكون العيون حمراء، وقد يشعر المريض بالم طفيف وبشيء من عدم الارتياح.
  • هنالك حاجة لتلقي العلاج بواسطة القطرات.
  • احيانا قد يعاني الشخص من الشفع، لكنه سرعان ما يزول - في معظم الحالات- في غضون عدة ايام.
  • من المحبذ تفادي التعرض للغبار والريح لعدة ايام، لكن ليست هنالك قيود على القيام بالنشاطات العادية داخل المنزل.
  • بالامكان العودة الى المدرسة او العمل في غضون عدة ايام، او حتى اسبوع.


Under Creative Commons License: Attribution

حساسية الربيع: أسبابها، وعلاجاتها

خلال العام الماضي، عانى ما يقارب الـ 15-20% من سكان العالم من حالات الحساسية، في حين لم تتعد هذه النسبة الـ 2 % في بداية القرن العشرين للميلاد.

كيف بامكاننا تفسير هذا الازدياد الحاد في عدد المصابين بالحساسية في هذه الايام؟ هل اصبح الناس في عصرنا يتعرضون لمواد جديدة لم تكن موجودة من قبل؟ هل اصبح الاولاد اكثر حساسية بسبب النظافة الزائدة؟ ام ان المصابين بالحساسية اصبحوا يتوجهون لتلقي العلاج اكثر من قبل؟

يبدو ان جميع الاجابات المذكورة اعلاه صحيحة، والمطلوب حاليا هو ان نعرف كيف نتعامل مع هذه الظاهرة، وكيف بامكاننا ان نجعل حياتنا اسهل، بالرغم من تفاقمها.

اذا، ما هي الحساسية ؟

الحساسية هي ردة فعل الجسم عند التعرض لمادة خارجية / دخيلة (تدخل من خلال التنفس، اللمس، او عبر الجهاز الهضمي). عند التعرض لمثل هذه المواد المسببة للحساسية، تقوم بعض خلايا جهاز المناعة بافراز مواد معينة، كالهستامين ( Histamine) مثلا. من الممكن ان تسبب هذه المواد اعراضا مثل الاحمرار، الحكة، او احتقان الانف.

اهم الاعراض التي تميز الاصابة بالحساسية هي: حكة الجلد، حكة العينين و حكة البلعوم، بالاضافة للعطس، وافرازات الانف. من الممكن ان تتحول هذه الاعراض في بعض الحالات الصعبة الى حالات مستعصية مثل ضيق التنفس او انسداد مجرى التنفس.

كذلك، اصبح من المعروف، اليوم، ان الحساسية ترتبط بمرض الربو. وعلى الرغم من ان الحساسية ليست ظاهرة خطيرة، الا انها قد تمس بجودة حياة من يعاني منها.

ما هي مسببات الحساسية؟

هنالك الكثير من المسببات للحساسية، ومنها: الغبار، انواع معينة من الطعام، بعض انواع الحشرات، مواد كيميائية، وغيرها...

في بعض الاحيان، يكون من الصعب تحديد مسبب الحساسية، كما من الممكن ان يكون الشخص حساسا لعدة مواد معا.

من خلال فحوص معينة، يستطيع الشخص ان يعرف المواد المسببة للحساسية. يتم ذلك من خلال حقنه بالمواد المسببة للحساسية، وبعد بضعة ايام يتم اعلامه بالنتيجة (حسب ردة فعل الجسم). يتم تحويل الشخص لاجراء هذه الفحوص من خلال توجيه الطبيب فقط.

ربما تكونوا قد سمعتم عن اشخاص يعانون من الحساسية خلال الفترات الانتقالية بين الفصول المختلفة. يسمى هذا النوع من الحساسية بـ "حمى القش" ( وكذلك حمى الكلا - Hay fever )، حيث تعتبر تغييرات حالة الطقس، الغبار، وبالاساس مواد (غبار) تلقيح النباتات، من اهم مسببات هذا النوع من الحساسية.

من الممكن ان يصيب هذا النوع من الحساسية اي شخص، وفي جميع الاجيال. الا انه غالبا ما يظهر للمرة الاولى بين جيل 15 و 25 عاما، ويسبب كثرة العطس في غالب الحالات، بالاضافة الى حكة الانف، حكة العين وذرف الدموع، بل انه من الممكن ان يسبب حالات ربو يمكنها ان تستمر لعدة اسابيع.

كيف يتم علاج الحساسية؟

انجع علاج للحساسية هو، طبعا، عدم التعرض لمسبباتها. في بعض الاحيان، وعندما يتعلق الامر بالغبار او بالجو، يكون من الصعب جدا تفادي هذه المواد. لكن وعلى الرغم من ذلك، بامكاننا ان نقلل التعرض لهذه المواد عن طريق ازالة الغبار، تنظيف السجاد والارائك في الاماكن التي نتواجد فيها لاوقات طويلة، اغلاق النوافذ ووضع المشبكات المعدنية عليها، تغيير مفارش السرير بشكل دوري، الامتناع عن التعرض لاشعة الشمس، وترطيب الهواء بواسطة جهاز الترطيب الخاص.

كذلك، هنالك بعض انواع ادوية الحساسية من عائلة "مضادات الهيستامين" ( Antihistamines ) التي تقوم، بدورها، بمنع افراز مادة الهيستامين. بالامكان الحصول على هذه الادوية دون وصفة طبيب وبعدة اشكال، مثل الحبوب او الشراب (المحلول)، حيث انها تهدف لتخفيف اعراض نوبات الحساسية.

اما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من حساسية "حمى القش"، فمن المحبذ ان يقوموا باستخدام هذه الادوية بشكل يومي، منذ بدء ظهور الحساسية، وحتى انتهاء الفترة الانتقالية بين الفصول، وذلك من اجل منع حصول نوبات اضافية من الحساسية.

هنالك ايضا بعض انواع العلاجات الموضعية للتخفيف من حدة الاعراض، مثل قطرات العينين الخاصة بالحساسية (والتي يتم بيعها دون وصفة طبيب)، وكذلك قطرات الانف والمراهم المختلفة.


Under Creative Commons License: Attribution

كيف بإمكاننا تقوية جهاز مناعة اطفالنا؟

نحن نحب اطفالنا اكثر من اي شيء اخر. ونريدهم ان يكبروا دون نقص او ضعف. لا نريدهم ان يعانوا من الصعوبات. لا نريدهم ان يتالموا، ان يعانوا او يشعروا بالسوء. لكن اذا اقترحنا عليكم ابقاء الاولاد في البيت، في ذلك المكان الدافئ والامن، حيث لا يمكن لاحد ان يؤذيهم، والا نسمح لهم بالخروج منه الا عند وصولهم لمرحلة البلوغ - فانكم حتما ستعتقدون اننا نبالغ في هذا، وان من الضروري ان يواجه الاطفال الحياة خارج البيت لكي يصبحوا اقوى - وهذا الاعتقاد هو الامرالصحيح طبعا.

اذا اقترحنا عليكم الا تدعوا الاطفال يجهدون انفسهم وان تقوموا بمضغ الطعام لهم (هنالك العديد من الحيوانات التي تفعل هذا والنتائج جيدة) فانكم بالتاكيد ستقولون ان على الطفل ان يجتهد لكي يستطيع تقوية جهازه الهضمي بحيث يصبح الاخير قادرا على التعامل مع انواع الغذاء المختلفة. واذا اقترحنا ان نحافظ على طفلنا ونمنعه من اجهاد جسده حتى لا يصاب بالاذى، كنتم ستجيبون، وبحق، ان جسده سيصبح اقوى فقط اذا مارس هذا الجهد، لان عضلاته وجسده يصبحان اقوى بهذه الطريقة فقط... كذلك هو الجهاز المناعي.

يجب على الجهاز المناعي ان يتعامل مع الكثير من الامور والتحديات ليصبح اقوى. بهذه الطريقة، وحين يواجه نفس التحدي مرة اخرى، فانه سيستطيع التعامل معه بسهولة اكبر. مثل الجهاز المناعي كمثل اي جهاز اخر في الجسم، يحتاج لبذل الجهد والتدريب لكي يتطور.

هنالك انواع مختلفة من الجهود التي تؤدي الى النمو والتطور. عندما يتعلق الامر بجهاز المناعة، فانه من الواجب عليه ان يتعامل مع العناصر الدخيلة التي تغزو الجسم وتاتي من خارجه، ووظيفته تتمثل بمنعها من الدخول الى الاجهزة الحيوية في الجسم. من اجل حصول هذا، لا بد ان يلتقي جهاز المناعة بمختلف مسببات الامراض (كالفيروسات، البكتيريا، وغيرها من المخلوقات الدقيقة) ويتعرف عليها ويواجهها بنجاح، وعليه ان يمنع اختراقها لنظم الجسم المذكورة والتسبب بالضرر لها.

الحيز الذي تدور فيه رحى هذه المعركة بين الاجسام الدخيلة وجهاز المناعة، هو الطبقات الخارجية من الجسم. اذا كان الجهاز سليما، يقظا وماهرا، فاننا سنلاحظ اعراضا مرضية طفيفة. اما اذا كان الجهاز يواجه دخلاء عنيدين وعدوانيين بشكل خاص، فاننا سنلاحظ ظهور اعراض مرض الحمى، او اي مرض اخر قد يستدعي الخلود لفترة اطول من الراحة، او حتى العلاج الطبي والاستشفاء. في الحالات التي يكون جهاز المناعة فيها ضعيفا جدا، ويرافق هذا الضعف وجود بعض مسببات الامراض الجدية، فاننا قد نضطر للتعامل مع الاصابة بامراض شديدة الخطورة، من الممكن ان تتفاقم في مرحلة ما وتزداد سوءا.

الحقيقة اننا قمنا بنشر هذا المقال كنوع من الاجابة على السؤال الذي يطرح كثيرا وهو: هل انت من مؤيدي مرض الاطفال؟

الجواب النهائي والقاطع على هذا السؤال هو: نحن لسنا من محبي الامراض او مؤيديها، لكننا نعلم انه من خلال الاصابة بالامراض فقط، ومن خلال مواجهتها المباشرة، يكون بامكان جهاز المناعة ان يتطور ويصبح اقوى واكثر صحة. المرض ليس شيئا مناقضا للصحة، بل انه قد يكون، في كثير من الاحيان، احد الاسس التي تبنى عليها الصحة الجيدة.


Under Creative Commons License: Attribution

كيف نتعامل مع حالة التعَرُّق الزائد ؟

ان التعرق الزائد ( فرط التعرق ) هو حالة يعرق فيها الشخص بكثرة بدون علاقة للظرف المحيط. اذا كان الشخص يعرق اثناء الركض فهذا امر طبيعي ومعقول، ولكن اذا كان الشخص جالسا في غرفة مكيفة وتظهر بقع تحت ابطه – فالامر غير طبيعي.

ان التعريفات العلمية صحيحة، ولكن من تجارب الاطباء يمكن اعطاء تعريفات مختلفة بعض الشيء مثل: التعرق الذي يزعج الشخص. يعرف الجميع ظاهرة الرجل الذي يدخل المصعد يقطر عرقا وروائح، وهو يعيش معها بسلام، وهو لا يعاني من التعرق الزائد. بالمقابل يمكن لعارض ازياء، ان تزعجه نقطة عرق تحت الابط، اذا كان ذلك يزعجه - فهو يعاني من ظاهرة التعرق الزائد.

لماذا يحدث التعرق الزائد؟
تعمل الالية الفيزيولوجية للتعرق في الجسم، عن طريق اوامر الدماغ, التي تصل الى الجهاز العصبي الودي
Sympathetic nervous system ) )، الذي يعطي اوامر للاعصاب التي توصل الاشارات الكهربائية لمنطقة الغدد العرقية. تتسبب هذه الاشارة الكهربائية في اطلاق مادة تسمى اسيتيلكولين Acetylcholine ) )، وهي المادة التي تشغل الغدد العرقية. على الرغم من معرفتنا لمسار الاشارة على طول الطريق، الا انه لا يوجد تفسير لماذا عند بعض الناس، يبدا الجهاز بالعمل بشكل فائض.

ما هي خيارات العلاج للتغلب على التعرق الزائد؟
ذيفان الوشيقة او البوتوكس
:
ان فعالية ذيفان الوشيقة
Botulinum toxin ) )عند حقنه، تصل لما يقارب نسبة مئة في المئة (100 %)، ويتم استخدامه لعلاج فرط التعرق الموضعي، اي في اليدين، الرجلين، الابطين وما شابه ذلك. تمنع المادة افراز اسيتيلكولين في المنطقة المحقونة، في الواقع يتم تثبيط الية التعرق في المرحلة الاخيرة، اذ يتم منع افراز اسيتيلكولين، الامر الذي يؤدي لعدم افراز العرق في المنطقة المحقونة.

هل علاج فرط التعرق بالبوتوكس يمنع التعرق بصورة دائمة ام يجب تكراره؟
يتم القيام بهذا العلاج مرة واحدة، ويستمر تاثيره نحو ستة اشهر حتى سنة واحدة، ومن ثم يمكن تكرار العملية. لا احد يعرف حقا ما اذا كانت ظاهرة التعرق تتوقف في مرحلة معينة، ولكن ليس هناك اي مانع للجوء لهذا العلاج طالما يحصل المريض على النتائج المرجوة
.

هل هناك مخاطر عند استخدام البوتوكس لعلاج فرط التعرق؟
كلا
.المادة فعالة جدا، وليس هناك اي خطر. هناك تاثيرات جانبية طفيفة, تشمل الشعور بالضعف في كفتي اليدين، لكنها تتلاشى في غضون اسبوع.

حل اخر هو الجراحة. كان يطلق على الجراحة الاقدم في هذا المجال, اسم جراحة قطع الودي ( sympathectomy )، وهي مصممة خصيصا للتعرق في كفي اليدين. يتم اجراء الجراحة تحت تاثير التخدير العام، ويتم خلالها ادخال جهاز فيديو للصدر ومن ثم يتم قطع العصب الودي الذي يؤثر على تعرق كفي اليدين. ميزة هذه الجراحة ان نسبة نجاحها تصل لاكثر من 95 بالمائة, كما انها تحل المشكلة بشكل نهائي.

ولكن في ثلث الحالات، تنشا حالة التعرق التعويضي في مناطق اخرى في الجسم لم يكن فيها تعرق سابقا ، الامر الذي قد يسبب المشاكل. في حين ان الكثير من الجراحين يحجمون عن القيام بهذه العملية، لكن يمكن تنفيذ العملية باستخدام مشابك عوضا عن قطع العصب، الامر الذي يسمح في بعض الحالات بتغيير العملية في حالة نشوء التعرق التعويضي.

هناك جراحة اخرى لعلاج فرط التعرق، وهي شفط الغدد العرقية المعدة للتعرق في الابطين، ولكنها فعالة بنسبة 80 - 90 %.
كذلك توجد وسيلة اخرى وهي ارحال ايوني (
Iontophoresis ) وهي تقنية طورت منذ 50 عاما، والتي يتم فيها وضع العضو المراد التاثير عليه (القدم او اليد) في حوض الاستحمام مع الماء، ومن ثم يتم ضخ تيار كهربائي؛ نتيجة لذلك, بعد مرور 20 دقيقة، يمكن ان نحصل على التاثير المرجو وهو توقف التعرق، بصرف النظر عن حقيقة ان الوخز غير مريح، وينبغي ان يتم تكرار العلاج كل يوم، وهناك ايضا طرق بديلة مثل الارتجاع البيولوجي( Biofeedback ) ، ولكن وفقا لبعض الاطباء لا تساعد هذه الوسائل العلاجية في التخلص من هذه الظاهرة


Under Creative Commons License: Attribution

النساء ام الرجال: من منهم يواجه التوتر والضغط أفضل؟

تعتبر النساء الشابات اكثر قدرة على التعامل مع حالات الضغط النفسي والتوتر ( STRESS ) من الرجال الشباب. هذا ما اسفرت عنه نتائج بحث جديد قام باجرائه باحثون من جامعة "ديسلدورف" في المانيا. وقد تم عرض نتائج هذا البحث في المؤتمر السنوي الخاص بـ SOCIETY FOR NEUROSCIENCES، في سان دياجو، كاليفورنيا.

خلال البحث، ظهرت فروق واضحة في كيفية تعامل 58 رجلا وامراة باجيال 20 الى 30 عاما مع اختبار ذاكرة تم اجراؤه لهم بعد تعريضهم لمدة خمس دقائق لحالة من الضغط النفسي، كانت عبارة عن تقديم محاضرة امام لجنة مؤلفة من اشخاص غير لطيفين. فكان تعامل النساء مع هذا الوضع افضل من تعامل الرجال.

لدى الرجال، استطاع اصحاب المستويات المرتفعة من هورمون "الكورتيزول" ( Cortisol ) وهو هورمون يتم انتاجه عند التعرض لحالات من الضغط - ان يتذكروا بصورة افضل ممن كانت مستويات هذا لهورمون لديهم منخفضة. لكن لم يتم تشخيص معادلة شبيهة لدى النساء.

في بحث سابق تم اجراؤه على اشخاص اكبر سنا، كانت النتائج معكوسة: استطاع الرجال الكبار بالسن التعامل مع حالات الضغط النفسي بصورة افضل من النساء.

يشير الباحثون الى وجود هورمون مضاد للضغط النفسي لدى النساء الشابات. على ما يبدو انه هورمون الاستراديول ( Estradiol ) وهو الاستروجين الاساسي الذي يتم انتاجه في المبيضين لدى النساء، والذي تنخفض وتيرة انتاجه لديهن بشكل كبير بعد انقضاء سن الخصوبة.

كذلك، يقول الباحثون ان العلاج الهورموني البديل، قد يكون على ما يبدو، علاجا واقيا ناجعا للنساء البالغات في مواجهة حالات الضغط النفسي.


Under Creative Commons License: Attribution

كيف ندرك باننا نتعرض لنوبة قلبية؟

العامل الوراثي - عبارة كثيرا ما نسمعها, عند تشخيص اسباب حدوث النوبة القلبية. الفرضية الاساسية، التي تقول ان السبب الرئيسي لحدوث النوبة القلبية هو العامل الوراثي، تحظى بشعبية كبيرة، ولذلك فهي خطيرة، لانها قد تشيع حالة من الاستسلام وعدم مكافحة امراض القلب، وكانه لا يمكن عمل اي شيء حيال ذلك. هذه الفرضية خاطئة.

تبين الدراسات ان امراض القلب ليست امراضا وراثية بحتة. قد يكون الميل للاصابة بالنوبة القلبية وراثيا، ولكن يمكن التاثير عليه من خلال اتخاذ الحيطة والحذر.

كيف يمكن تقليل خطر الاصابة بواحد من اكثر مسببات الموت القاتلة في العالم الغربي؟
النوبة القلبية، وباسمها العلمي (احتشاء عضلة القلب(Myocardial infarction - ، هي الحالة التي يحدث فيها انسداد او تضيق في واحد او اكثر من الشرايين التاجية التي تزود عضلة القلب.

السبب الرئيسي لظهور هذا المرض هو مرض تصلب الشرايين( Atherosclerosis ) . تبدا عملية التصلب في سن مبكرة نسبيا وتتطور تدريجيا مع مرور السنين. يدور الحديث عن عملية معقدة, تشمل خلايا الدم المختلفة، الكولستيرول، البروتينات والهرمونات، والتي تتسبب معا في تشكيل لويحة تصلب في جدار الاوعية الدموية. تتطور هذه اللويحة من طبقة رقيقة لتصبح كتلة من الانسجة التي تنمو باتجاه تجويف الشريان وتعيق تدفق الدم فيه.

نتيجة للقوى القاصة (Shear forces) وللضغط على الشرايين، قد تتصدع هذه اللويحات وتتمزق فتنكشف المواد التي تكون لب اللويحة لخلايا الدم المختلفة. تلعب الصفائح الدموية دورا اساسيا في هذه العملية. تؤدي ملامسة الصفائح الدموية مع مواد لب لويحة التصلب الى تنشيط الصفائح الدموية على الفور, حيث تتحول من خلايا هادئة عائمة في الدم الى خلايا ذات قدرة التصاق عالية للمناطق الممزقة, المتصدعة, في الجدار الداخلي للاوعية الدموية.

وفي نهاية هذه العملية المعقدة قد تتكون جلطة دم بيضاء (تتكون بالاساس من الصفائح الدموية)، وبعد ذلك قد تتطور ايضا الى جلطة دم حمراء (تتالف ايضا من خلايا دم حمراء)، قد تغطي فجاة جزءا من تجويف الشريان، وقد تغطيه بالكامل.

كيف نميز النوبة القلبية؟
قد يكون التشخيص المبكر
للنوبة القلبية حرجا لعلاجها. قد يؤدي اجراء قثطرة عاجلة او اعطاء دواء لاذابة جلطة الدم, لانقاذ حياة المريض.

اذن، كيف يمكن لشخص ما ان يعرف ان كان يعاني من مرض القلب التصلبي او على وشك الاصابة بنوبة قلبية ؟

مرض القلب التصلبي: لا يشعر جميع الناس الذين يعانون من مرض القلب التصلبي بعلامات المرض.
لكن يجب الانتباه في حال ظهور الاعراض التالية:

  • الشعور بالضغط في منطقة الصدر, يكون مصحوبا بالشعور بالحرقة
  • الاختناق وضيق في التنفس
  • التعرق والغثيان
  • وكذلك، الام في الذراع اليسرى وفي الذراع اليمنى
  • الام في الظهر
  • الام في اعلى البطن
  • الام في الرقبة او في الفك السفلي

ظهور هذه الاعراض في حالة الراحة قد يدل على تضيق كبير يشكل خطرا على الحياة ويستوجب الاهتمام الفوري.

النوبة القلبية: حدوث نوبة قلبية دون اية علامات مسبقة يعتبر امرا نادرا جدا. اما اعراضها هي:

  • الم شديد وضغط في منطقة الصدر، لا يتوقف ولا يخف عند الراحة.
  • قد يمتد الالم الى منطقة الظهر, البطن والذراعين (وخاصة من الناحية اليسرى)، العنق والفك.
  • استمرار الالم في الجزء العلوي من البطن حتى الغثيان والقيء او الاسهال، والتعرق والضعف العام وكذلك ضيق التنفس.
  • يصف المصابون بالنوبة القلبية شعور ما قبل حدوث النوبة بانه "كان النهاية تقترب" ويصفون شعورا شديدا بالعجز.

النوبة القلبية عند النساء:
تختلف الاعراض والعلامات قليلا وتتميز بالاساس بضيق التنفس، بالضعف والتعب. فقط ما يقرب من نصف النساء يعانين من الام في الصدر، والتي تعتبر العلامة الاكثر شيوعا للنوبة القلبية عند الرجال والمعروفة اكثر لدى عامة الناس


Under Creative Commons License: Attribution

يوم بلا سجائر: هل يمكنكم القيام بذلك؟


من يدخن وكم يدخن؟
تصل نسبة المدخنين في الولايات المتحدة والدول الصناعية الى 22.8%. تتفاوت النسب بين الطبقات الاجتماعية المختلفة:
نسبة الرجال المدخنين (31%) اكبر من نسبة المدخنات (14.8%), الا ان نسبة المدخنين بكثرة (اكثر من 20 سيجارة في اليوم) متساوية بين الرجال والنساء (نحو 10%), ونسبة المدخنين في الطبقات الاجتماعية العليا (التي يكون دخلها ضمن اطار الاعشار الثلاثة العليا) اقل من نسبتهن لدى الفئات التي تعاني من تدني دخلها. للاسف.
على الرغم من هذه المعطيات, امكانية الاقلاع عن التدخين لا تزال واردة. وعلى مر السنين, تم تطوير اساليب عديدة لمساعدة المعنين. سنناقش الاسباب التي تدفعنا لبذل الجهد للاقلاع عن التدخين في الاسطر التالية.

متى ينبغي علينا الاقلاع عن التدخين؟
تظهر ابحاث مختلفة, وجود علاقة بين سن الاقلاع عن التدخين وبين تاثير ذلك على الاصابة بالامراض المختلفة وتاثيره على معطيات المراضة ومعدل الوفاة العام. كما هو متوقع, فان نجاح الاقلاع عن التدخين يكون اكبر كلما كانت فترة التدخين اقل وسن بداية الاقلاع عن التدخين اصغر (قام الباحثون بفحص تاثير الاقلاع عن التدخين قبل سن 40 مقارنة مع التوقف عن التدخين بعد سن 40). لكن كل الابحاث تظهر ان الاقلاع عن التدخين في كل جيل, يؤثر بشكل ايجابي على كل العوامل التي تم قياسها.

لا لاضاعة الاموال!
استهلاك السجائر ينعش اقتصادات الدول, ما يعني انه يسبب الافلاس للمدخنين. عدا عن ذلك, فان العبء العام لاستهلاك السجائر, مع الاخذ بعين الاعتبار نفقات الصحة, فقدان القدرة على العمل وغيرها, يقدر بـ 198 مليار في السنة في الولايات المتحدة الاميركية, عند القيام بعملية حسابية اكثر بساطة, نستنج بان الشخص المدخن المتوسط (يستهلك علبة سجائر واحدة في اليوم) ينفق اكثر من عشرات الاف الدولارت (في احسن الحالات) على السجائر فقط خلال عشر سنوات. بالطبع لا يدور الحديث عن سبب طبي, الا انه يشكل داعي ومحفز جيد للاقلاع عن التدخين.
امراض في القلب, السجائر هي المسبب لاكثر من 10% من الامراض القلبية والوعائية ( Cardiovascular diseases ) في العالم, مما يعني بانه بوسعنا منع اكثر من مليوني حالة وفاة تعود لاسباب قلبية في السنة, اذا توقفنا عن التدخين.
حتى عندما يتم الاقلاع عن التدخين في مرحلة متاخرة, بعد الخضوع لجراحة في الشرايين التاجية في القلب, فان ذلك يؤدي لتقليل خطر حدوث احتشاء في عضلة القلب Myocardial Infarction)) بـ 36%.

يعتبر الاقلاع عن التدخين العلاج الوقائي الثانوي الاكثر نجاعة ( فعال اكثر من الادوية الخافضة لمستوى الكوليسترول وغيرها). الانخفاض في خطر الاصابة بامراض قلبية (بعد الاقلاع عن التدخين) هو الاسرع من بين المضاعفات الاخرى للتدخين, وخلال 5 سنوات بعد التوقف عن التدخين, يصبح خطر الاصابة بامراض قلبية تاجية مساو لعامة السكان.

يصيب مرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD ) المدخنين فقط عادة (الا انه يصيب نسبة صغيرة منهم), وتشكل عامل وفاة ومرض شديدة جدا بين المدخنين. الاقلاع عن التدخين والعلاج بواسطة الاوكسجين هي الطرق العلاجية الوحيدة التي اثبتت نجاعتها في تحسين مال Prognosis)) مرضى COPD.
لسوء الحظ, لا يمكن "اصلاح الضرر" الذي لحق بوظائف الرئة, اثر التدخين المتواصل لعدة سنوات. الا ان الاقلاع عن التدخين يعيد وتيرة الانخفاض في وظائف الرئة للمعدل الطبيعي, ولذلك ينصح بالاقلاع عن التدخين في اي مرحلة كانت (قبل وحتى بعد الاصابة بامراض رئوية).

امراض سرطانية خبيثة
بطبيعة الحال هنالك علاقة بين التدخين وسرطان الرئة (وفي انواع معينة وقاتلة خصوصا من هذا السرطان, يعتبر التدخين عامل خطر هام جدا واحيانا يكون عامل الخطر الوحيد). لكن التدخين يعتبر عامل خطر رئيسي في معظم الانواع الاخرى من الامراض الخبيثة, كما انه يرتبط بـ 30% من حالات السرطان في العالم. حتى بعد الكشف عن وجود سرطان خبيث وعند بداية العلاج, يساهم الاقلاع عن التدخين بشكل ملحوظ في منع الامراض السرطانية الثانوية ومضاعفات العلاج.
امراض رئوية اخرى
يعتبر التدخين عامل خطر في معظم الامراض الرئوية, بما في ذلك الربو, الامراض العدوائية ( التهاب القصيبات - Bronchiolitis, السل), الامراض المناعية وغيرها.
يجدر التنويه في هذا السياق, الى انه تم اثبات ان التعرض ولو لكمية صغيرة جدا من منتجات التبغ, حتى استنشاق الجزيئات التي علقت على الثياب (التعرض للملابس, خصوصا ملابس الوالد المدخن, حتى من دون التعرض لدخان التبغ بحد ذاته), ناهيك عن التدخين الثانوي الفعلي, يؤدي لمعظم المضاعفات التالية (الرئوية والتي تحصل خارج الرئتين).
امراض الجهاز الهضمي
يقلل الاقلاع عن التدخين بشكل كبير خطر الاصابة بقرحات في الجهاز الهضمي, كما انه يحسن بشكل ملحوظ عملية شفاء هذه القرحات ان وجدت. كما ان التوقف عن التدخين يساهم في نسبة كبيرة من الامراض المزمنة في الجهاز الهضمي, بما في ذلك داء كرون( Crohns disease ) , الداء البطني Celiac disease ) ) وغيرها.
العقم
تم اثبات ان التوقف عن التدخين يقلل من خطر الاصابة بنسبة كبيرة من مضاعفات التدخين في الجهاز التناسلي: معدلات العقم تكون اعلى, يرتفع خطر الاجهاض والحمل المنتبذ او الحمل خارج الرحم ( Ectopic pregnancy ), ارتفاع خطر حدوث الاياس المبكر والمضاعفات خلال الولادة.
لكنني ادخن سيجارة واحدة مع القهوة
حاولت العديد من الدراسات فحص تاثير الانخفاض في التعرض للتبغ. على ما يبدو, فان الانخفاض الكبير في كمية التدخين تقلل بشكل طفيف المخاطر الصحية. حتى التقليل بـ 50% بكمية السجائر في اليوم لم يظهر تغييرا كبيرا في خطر الموت بشكل عام. بينما لوحظ وجود فرق واضح بين التوقف التام عن التدخين وبين التعرض بشكل معتدل للتدخين (حتى 4 سجائر في اليوم واقل من ذلك).

Under Creative Commons License: Attribution

دور وسائل الاعلام في انقاذ حياة الناس

مع ارتفاع معدل الاعمار المتوقع (Life expectancy)، فان عدد الاشخاص المسنين يرتفع ايضا، وتزداد الحاجة للحفاظ على صحتهم والاهتمام بها. نحن نتحدث عن جمهور واسع من الاشخاص المعرضين بشكل كبير لمخاطر واحتمالات الاصابة بانواع مختلفة من السرطانات، بينما هنالك صعوبة جمة في ان نوصل لهم المعلومات الطبية التي قد تدفعهم للتحرك من اجل الكشف المبكر عن امكانية اصابتهم بهذه الامراض.

في اطار بحث علمي جديد، تم اجراؤه في الولايات المتحدة الامريكية، تم القاء الضوء (ببعض التفاؤل) على الوضع القائم، وعلاقته بموضوع الاطلاع على المعلومات الطبية عبر وسائل الاعلام. فقد كشف البحث الذي اجري مؤخرا على مجموعة من النساء المسنات ان الاطلاع على هذه المعلومات يشجع النساء على التوجه لاجراء فحوص الكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان الامعاء الغليظة، كما انه يساهم في زيادة اهتمام الجمهور عامة بتكرار اجراء هذه الفحوص، بالاضافة لاجراء فحوص اخرى اضافية.

من اجل اجراء البحث، تم تحليل كمية كبيرة من المعطيات المتعلقة بالجمهور، والتي فحصت مصادر المعلومات عن سرطان الثدي والامعاء الغليظة لدى النساء المسنات في مختلف ارجاء الولايات المتحدة. تم جمع هذه المعطيات في اطار استطلاع توجهات الجمهور ومصادر معلوماته ابتداء من العام 2003 الى حين اجراء البحث.

كانت الفرضية المركزية التي اعتمد عليها البحث تقول ان مصادر معلومات المشاركين به بالنسبة لامراض السرطان هي مصادر محدودة. كذلك، تم التشديد على النساء المسنات اللاتي لم يكن لديهن تاريخ طبي يتضمن الاصابة بسرطان الثدي او سرطان الامعاء الغليظة، من اصول عرقية متنوعة، بما في ذلك النساء الامريكيات من اصول افريقية ولاتينية.

خلال البحث، اعتمد الباحثون على الاجابات التي توفرت لديهم من خلال سلسلة الاسئلة المفصلة التي تم طرحها على النساء المشاركات بالبحث، والتي تضمنت اسئلة حول الفحوص الطبية والصحية المتنوعة، نمط الحياة، والاطلاع على وسائل الاعلام. تم تقسيم المشاركات الى مجموعات وفق اعمارهن، كما تم تحليل النتائج وفقا للجيل.

عند تحليل نتائج البحث، تبين ان النساء بجيل 75 عاما وما فوق، اجرين عددا اقل من فحوص التصوير الاشعاعي للثدي (Mammography) خلال السنتين الاخيرتين، بالمقارنة مع مجموعة النساء اللاتي تترواح اعمارهن بين 65 و 74 عاما. كذلك، في كلا المجموعتين العمريتين، كانت معدلات اجراء الفحوص منخفضة جدا لدى النساء من اصول لاتينية ولدى ذوات الدخل المنخفض. اما معدلات اجراء فحص سرطان الامعاء الغليظة عبر فحص الدم الخفي في البراز خلال السنة الاخيرة، او عبر فحص التنظير الداخلي (Endoscopy) خلال السنوات الخمس الاخيرة، فكانت هي الاخرى متدنية لدى النساء ذوات الاصول الافريقية او اللاتينية بالمقارنة مع النساء الاخريات من نفس الفئة العمرية.

وكما اسلفنا، فحص البحث اطلاع النساء على وسائل الاعلام، وقام الباحثون بمقارنة وتحليل المعطيات المتعلقة بهذا المجال، فتبين لهم ان النساء اللاتي اجرين فحص التصوير الشعاعي من اجل الكشف المبكر عن سرطان الثدي، كن على اطلاع اوسع على المعلومات الطبية عبر وسائل الاعلام من النساء اللاتي لم يخضعن لهذا الفحص مؤخرا. كذلك، تم اكتشاف اهتمام اكبر - لدى النساء اللاتي خضعن لفحوص الكشف عن سرطان الامعاء الغليظة - بالمعلومات الطبية التي توفرها وسائل الاعلام، مقارنة بالنساء اللاتي لم يخضعن لهذا الفحص، واللاتي قلن ان افضل وسيلة بالنسبة لهن لتلقي المعلومات الطبية، هي وسائل الاعلام المطبوعة.

من خلال تحليل مجمل معطيات البحث، يظهر لدينا استنتاج واحد لا يقبل الشك، بامكان المهتمين والمختصين في مجال الصحة استخدامه والاعتماد عليه، وهو ان من شان المعلومات الطبية المتعلقة باجراء فحوص الكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان الامعاء الغليظة، المخصصة للنساء المسنات، ان تساهم وتدفع هؤلاء النسوة لاتخاذ اجراءات وقائية، وان تنقذ حياتهن.


Under Creative Commons License: Attribution

دورة الفيسبوك

Fourni par Blogger.

المشاركات القديمة