لماذا نتمكن من كره أشخاص كنا يوماً نحبهم؟


من منا لم يعش أياماً وذكريات مع أناس أحبهم وأحبوه؟ من منا لم يكن على علاقة عاطفية مع شخص أحبه بحق ووهب كل كيانه من أجل راحته وسعادته؟ من منا لم يكن له صديق يعتبره أكثر من أخ وصاحب؟

فجميعنا لاشك قد أحب ومازال يحب بل ومن وقت لآخر ندخل في علاقات جديدة نخلص لأصحابها ونحبهم، ولكن مع الغوص في بحور معظم تلك العلاقات والمرور بأحوالها المختلفة يظهر لدينا شعور غريب آلا وهو "الكره".

قد نستعجب ونتساءل لماذا أصبحنا نكره من يوما أحببناهم؟ ولكن يجيب علماء النفس على تلك الحالة بأن السبب في هذه المعضلة يمكن أن يكون نتيجة:-

• الاحتياج:
إنه شخص نادر الذي لا يسعى إلى المزيد من الحب، ولكن بالرغم من ذلك نجد لدينا ترددا شديدا بشأن ذلك السعي.

فإن محاولة البحث عن الحب الذي نريده يمكن أن يقابل بالمقاومة الشديدة، ومن ثم تصبح فكرة البحث عن الحب من الأمور المخيفة حقا، وقد تحدثت امرأة يوما عن زوجها ذاكرة "أنا أكرهه بشدة بسبب كيفية احتياجي إليه".

وكيف يمكنني السماح له بالسيطرة على مشاعري؟ وأنا أكره نفسي لأني وضعتها في موقف ضعف واحتياج، ولكني أشعر أنني فقدت السيطرة، فالحب يمكن أن ينتج الصراعات والخوف وعدم اليقين، وكما ذكرت المقولة القديمة "الحب والكره أمران متلازمان".

• نحن نختار الشركاء الذين يمكننا كرههم:
يشعر معظمنا بالخذلان وخيبة الأمل عند النضوج والنمو، فمع عقولنا الطفولية كنا نعتقد أن آباءنا بخلاء لأنهم لم يعطونا قطعة إضافية من الكعك وما إلى ذلك.

فقد يتسبب الآباء في أذى كثير لأبنائهم لأنهم بشر غير معصومين من الخطأ، ولكن دون إنكار لحبهم لنا تأتي النتيجة النهائية هي خروج القليل غير متضررين من تلك الحميمية أثناء مرحلة الطفولة.

وهذا لا شك قد يسهم بشعورنا بالضجر والتناقض حول علاقتنا المستقبلية، ونظرا لأننا نريد أن نُحِب ونُحَب ولكن دون الشعور بالأذى مرة أخرى، فالعديد يختار الشركاء المرضين لهم.

فهم يدخلون في العلاقات الجديدة تاركين قدماً في المياه وأخرى على الرمال، ويختارون الشركاء ذوي العيوب التي يمكنهم الشكوى بسببها ولكن هؤلاء الذين يحافظون على استقرارهم النفسي.

فقد يكون مؤلما حقا وضع كلا القدمين في الماء، لأن ذلك يتسبب في الارتفاع من مستوى الاحتياج إلى مستوى الخطر، فإذا كان الشخص غير قادر على الشعور بالسعادة وحده وخارج علاقات الحب، فإنه يصبح يائسا ويتردد في الشعور بهذا الضعف والاحتياج فنحن نختار الشركاء الذين يمكننا رؤية عيوبهم بوضوح، وقد ينتهي بنا الأمر إلى كرههم لأن هذا ما وضعناه لأنفسنا واخترناه.

• الصراع بين الاستقلال والاعتماد:
فواحدة من أغرب الصراعات التي لدينا هي صراعنا بين الاستقلال والاعتماد، فنحن نريد أن يُعتنى بنا ونستاء ممن يقومون بالاعتناء بنا.

فهناك تناقض هائل لأننا نريد مالا نريده، وقد ينتهي الأمر بالخسارة المحتمة لأننا نغضب إذا لم يُقدم إلينا شيء، ونصاب بالإحباط عند الاعتماد على الآخرين.

على سبيل المثال.. افترض أنك تغوص في أعماق البحار دون امتلاكك لخزان الهواء الخاص بك وتعمل على مقاسمته مع شريكك، فإذا سبح هو على بعد أمتار منك، ما الذي تنوي القيام به؟ تتابع عن كثب وهو سيقوم بالاعتناء بك.

كيف يشعرك ذلك الموقف الآن؟ الاعتماد؟ الغضب؟ عدم امتلاكك لأجهزة التنفس الخاصة بك؟
حسنا.. وبم تعتقد أن يشعر هو؟ بالاختناق؟ هذا ما يحدث في معظم العلاقات إذاً ماذا يمكن فعله الآن؟ فإنه من الجيد أن تشعر بالاحتياج والضعف عند مقابلة شخص ما، وهو الذي يتحكم ولو بقدر بسيط في تلك العلاقة، ومرة أخرى بالنسبة للصراع بين الاستقلال والاعتماد، عليك إدراكه والاعتراف به وتوقعه والاستعداد له.

• الإزعاج:
فهؤلاء الذن يشعرون بالحب في أي من العلاقات الإنسانية، يتعرضون لمواقف حياتية لا يتمكن أصدقاؤهم العاديون من رؤيتها، فمعظم الأشخاص يرون الأفعال الصادرة أمام الجميع، ولكن عند العيش مع شخص ما يمكنك رؤية ما خلف الكواليس.

فقد تستطيع ملاحظة كل عيب وكل فكرة غير حكيمة وكل فعل أناني، ويمكنك رؤيتهم دون أدوات تجميل وهم في أبشع حالاتهم عند الصباح أو أن تتعرض للمشاهد والروائح التي تقودك إلى قرار التجنب والابتعاد.

فعلاقات الحب جميعها تطلب نوعا من التضحية والتراضي، ولكن الكثير لا يفعلون ذلك عن طيب خاطر فهم يكرهون اضطرارهم للنوم على جانب من السرير لا يعجبهم، أو أكل الأطعمة غير المفضلة والتعامل مع أناس لا يعيرون لهم أي اهتمام والقائمة لا نهائية تقريبا وفي حال عدم معالجة ذلك الشعور يتولد عنه الغضب والإحباط، الذي يتراكم يوما بعد يوم وينمو بعده الكره والاستياء.

فهناك العديد من الحالات والمواقف التي يجد فيها الشخص أنه يكره أحدا كان يحبه، وقد تبدو في البداية أنها حالة من التناقض.. إذن كيف يمكن للمرء أن يحب ويكره نفس الشخص في نفس الوقت؟.

فالتناقش في تلك المشكلة يتطلب التفريق بين الاتساق المنطقي والتوافق النفسي، فكونك تصبح كارها يمكن أن تكون تجربة متناسقة، ولكنها تثير صعوبات تتعلق بالتوافق النفسي.

فالمحبة والكراهية غالبا ما توصف لتكون طرفي نقيض، وفي هذه الحالة فإنه من المستحيل التحدث عن كره أحد كنا نحبه دون الدخول في تناقض منطقي.

فهناك حجتان يمكن أن تثار ضد ذلك الوصف، الأولى أن الحب هو أوسع نطاقا من الكراهية، والثانية هى أن وجود أنواع مختلفة من المشاعر والعواطف (وأن هناك المزيد من أنواع الحب عن الكره)، وأن كل نوع لا يمكن أن يكون العكس تماما من أنواع العاطفة الأخرى.

الحب والكره هما أمران مستقلان أكثر من كونهما مشاعر وتجارب متناقضة، فهم يتشاركان في بعض الجوانب ويختلفان في الجوانب الأخرى، ففي ضوء الطبيعة المعقدة للحب والكره، قد يبدو الأمر طبيعيا عند وصف الأشخاص لعلاقتهم سواء في الحالتين أن يشيروا إلى تجارب وأحوال مختلفة، فالصعوبة التي تنشأ نتيجة الشعور بالكره تجاه شخص أحببناه يوما، تتمثل في صعوبة التعامل مع التنافر العاطفي العميق.

وعلى الرغم من وجود مشاعر مختلطة فليس بالضرورة أمرا محيرا، ولكن وجود مختلف المشاعر العميقة والشاملة كالحب والكراهية تجاه نفس الشخص تبدو غير متوافقة نفسياً.

من ناحية أخرى يصف الأشخاص مشاعرهم في الحب والكره، عندما تركز الظروف على تغير الاهتمامات في ظل الظروف المختلفة وبالتالي التغير في الأحوال العاطفية.

وفي ضوء تلك القضية يذكر Nat King Cole سبب الكره في مقولته التي يقول فيها " في بعض الأحيان أحبك، وأحيانا أخرى أكرهك، ولكني عندما أكرهك هو لأني أحبك".

ويمكن تفسير تلك الحالة استنادا إلى أن التجارب العاطفية متغيرة ومتحركة، فضلا عن دور الظروف الخارجية والشخصية المختلفة التي تغير من الشعور العاطفي تجاه نفس الشخص.

فالحب يمكن أن يكون أرضا خصبة لنشوء الكره، وعندما تتحول شدة وحميمية الحب كي تصبح لاذعة، هنا يتولد الكره فلك أن تتخيل مثال الرجل الذي يقوم بقتل زوجته، فأي رجل لم يقتل زوجته أو يغار عليها لأنه يكرهها.. بل لأنه يحبها.

لاشك أن الحب يمكن أن يصبح خطرا للغاية، وأن الناس يرتكبون أبشع الجرائم باسم الحب، فالادعاء بأن وجود الحب والكره في آن واحد هو أمر يصعب شرحه، وهنا يستوجب فهم كيفية توجيه شعورين مختلفين تجاه نفس الشخص في نفس الوقت.

فقد نجد امرأة تقول إنها تحب زوجها كثيرا ولكنها تكرهه نتيجة خداعه وخيانته لها، وتبعا لذلك نجد من يقول "أنا أحبك وأكرهك في نفس الوقت" وفي سياق مماثل نجد أن شخصا غير متزوج يحب امرأة متزوجة، ولكنها يكرهها لأنها فضلت البقاء مع زوجها وعدم الانفصال.

وبالمثل قد نكره شخصاً لأننا نحبه وغير عاجزين عن تحرير أنفسنا من ذلك الحب، أو لأننا لا نُقابل بحب مماثل، ومن المثير للاهتمام ملاحظة رغبتنا في الحصرية والتفرد التي تنشأ في الحب الرومانسي وليس في الكره، لأنه على النقيض في الكره نريد أن نتشارك في الموقف السلبي مع الطرف الآخر.

وجملة القول من أجل حسم الأمور أن كرهنا لشخص ما كنا يوما نحبه يمكن أن يكون مقبولا من الناحية المنطقية؛ لأنه لا ينطوي بالضرورة على وجود تناقض، ولكن تلك الظاهرة تشتمل على وجود تنافر عاطفي عميق واقع بداخلنا.

وأخيرا كي لا أطيل عليك.. يمكنني القول بأن الكره هو حالة لا تنشأ من فراغ، ولكن لابد من وجود أصول وجذور عميقة على اتصال بها معظمها يتعلق بالطرف الآخر الذي دفع إلى الشعور بالكره.

ومن خلال تجارب الخبراء أستطيع الجزم بأن الكره يعتبر حالة مؤقتة مهما طالت مدتها، ولأن الإنسان اتصف بالنسيان، فمن المؤكد أننا يوما سننسى كره ذلك الشخص والعلاقات المستقبلية ستلعب دور البطولة في ذلك.

والآن أترككم مع التفكير في حب جديد والنظر إلى الأمور بشكل أكثر عقلانية، ونصيحتي هي آلا تسود قلبك بكره من لا يستحق، بل نقه واجعله مستعدا لحب من يستحق ويقدر سعة قلبك وصفاؤه.

Under Creative Commons License: Attribution

ماذا يفعل الأشخاص الناجحون قبل الإفطار؟


يعتبر وقت الصباح من الأوقات الحيوية التي تحظي باهتمام الأسرة؛ حيث يتم تجميع الأسرة في هذا الوقت بالذات من اليوم لكي يذهب كل منهم إلي عمله، لكن إذا تحدثنا عن وقت الصباح سنجد أن الاهتمام به يتفاوت من شخص لآخر ومن أسرة لأخرى، وما يقوم به شخص لا يقوم به الآخر حتى في نفس الأسرة، وبالتالي تتفاوت درجة استغلال هذا الوقت الحيوي من اليوم في حياتنا اليومية العادية؛ فالبعض يستيقظ من نومه بناء علي تعليمات الأسرة ثم يعاود النوم مرة أخري بمجرد عقد الاجتماع اليومي المنزلي، بينما يذهب البعض الآخر إلي العمل متكاسلا حتى إنه لا يمكنه إنجاز عمله بالصورة السليمة والصحيحة، وهناك من يتباطأ في إنجاز عمله ولا يمكنه إتمامه بالشكل الكامل وغالبا ما يحدث هذا كله قبل تناول وجبة الإفطار.
لكن هناك تساؤل مهم وضروري يجب الإمعان فيه وهو: ماذا يفعل الشخص الناجح قبل تناول وجبة الإفطار؟
قد يكون هذا التساؤل غريباً لكنه مهم للغاية؛ حيث إن أول ما نفكر فيه بمجرد الاستيقاظ من النوم هو تناول وجبة الإفطار فقط، لكننا لم نفكر فيما يجب علينا أن نفعله قبل تناول وجبة الإفطار والذهاب إلي العمل أو المدرسة أو الجامعة أو قضاء مهمة بعينها.
يعتبر التفكير في القيام ببعض المهام قبيل تناول الإفطار أمراً مهماً للغاية؛ فبعض الأشخاص قد لا يملكون الوقت الكافي خلال النهار لذا فهم يستغلون فترة الصباح التي تسبق الإفطار لكي يقوموا بهذه المهام المختلفة.
ويعتبر التفكير فيما يجب أن يفعله الشخص من أشياء مهمة وضرورية قبل تناول وجبة الإفطار من عادات الأشخاص الأذكياء والأصحاء الذين لا ينظرون إلي وجبة الإفطار والتفكير فيها بمجرد الاستيقاظ من النوم، لذا سنعرض الأشياء التي يجب عليك فعلها بمجرد الاستيقاظ وتسبق تناول وجبة الإفطار حتى تكون شخصاً ناجحاً:

التفكير العميق:
يعتبر وقت التفكير الاستراتيجي من الأمور المهمة لكي نتحكم في حياتنا وأمورنا اليومية المهمة؛ حيث يعتبر وقت الصباح الذي يسبق الإفطار من أفضل الأوقات التي يكون فيها الذهن صافياً ويستطيع الإنسان الناجح التفكير العميق فيها بأن يعطي لذهنه مهلة قدرها ثلاثون دقيقة للتفكير؛ حيث يمكنه خلال هذا الوقت أن ينجز الكثير ويحقق ما لا يمكنه تحقيقه في الأوقات الأخرى من النهار التي لا يستطيع عقله خلالها التركيز في أمر واحد من الأمور، فإذا كنت بحاجة إلي التفكير العميق في أمر من الأمور، فليكن الوقت الذي يسبق الإفطار هو التوقيت المناسب بالنسبة لك.
العب، اقرأ، امشِ مع أطفالك:
تعتبر فترة الصباح من الأوقات ذات القيمة العالية خاصة إذا كان لديك أطفال صغار يذهبون إلي السرير فور قدومك إلي المنزل ليلا، وفي هذه الحالة يجب عليك تعويضهم بوقت إضافي تقضيه معهم يكون هذا الوقت من خلال الاستيقاظ مبكرا وقضاء بعض الوقت معهم في القراءة والمشي واللعب حتى يصبح أطفالك أكثر ارتباطا بك وحبا لك، واعلم جيدا أن تلك الطريقة إنما هي من عادة الأشخاص الناجحين الذين لا يقصرون مع أطفالهم ويوفرون الوقت المناسب لكي يقضوه معهم في مزاولة الأنشطة والاهتمامات المختلفة.
اعرق قبل أن تأخذ حماماً:
بطبيعة الحال يداوم معظمنا علي أخذ حمام في الصباح قبل الذهاب إلي العمل، لكن هل فكرت في أن تعرق بعد ممارسة بعض التمارين الرياضية التي ستجبرك علي أخذ حمام، وبذلك ستكون أسديت إلي نفسك معروفا كبيراً بأن سمحت لجسمك ببعض النشاط الذي يتطلبه قبل الإفطار.
تحريك الجانب الإبداعي:
لدي بعض الأشخاص حب وعشق كبير لممارسة بعض الهوايات والجوانب الإبداعية التي تتمثل في الرسم والنحت والتصوير وكتابة القصص وغيرها من الأنشطة التي تدل علي وجود الجانب الإبداعي لديهم، لكنهم قد ينشغلون عن هذه الجوانب الإبداعية بسبب ضيق الوقت، لكن يمكنهم الرجوع إلي ممارسة هذه الهوايات وتنمية الجوانب الإبداعية لديهم من خلال القيام بمزاولتها في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار؛ حيث إن الشخص الناجح هو فقط الذي يستطيع استغلال وقت الصباح في إنجاز ما فاته من مهام.
Under Creative Commons License: Attribution

كيف تشعرين أنك جميلة حتى لو ..؟

الجمال هدف تسعى إليه كل إمرأة سواء كانت جميلة المظهر أو لم تكن كذلك، لكن من المعروف أن الجمال شىء نسبي يختلف من شخص لآخر، ومن مجتمع لآخر، المهم أن يكون لديك ثقة داخلية نابعة من أعماقك أنك جميلة، وهذا سوف ينطبع على الآخرين من حولك.

فالشعور الداخلي بأن الله لا يخلق شيئا قبيحا سوف يقوي هذه العقيدة لديك، ومجرد الخلق فى حد ذاته معجزة تعبر عن المهارة والجمال، ولتعلمي سيدتي أن مفتاح الجمال يكمن فى إدراكك بأنك جميلة، لكن يكون من الصعب علينا فى بعض الأحيان أن نملك هذا الشعور عندما نفتقد الإدراك لجوانب الجمال التى حبانا بها الله.

لذلك نقدم بعض النصائح الهامة إلى كل امراة لا تشعر بجمالها الذي خلقها الله به، حتى تستعيد ثقتها بنفسها وتثبت للعالم أجمع أنها امرأة جميلة وتتمتع بكثير من المميزات التى ترشحها لتحتل مكانة ملكة جمال بين من حولها وفى قرارة نفسها.

1- الاختلاف عن الآخرين جمال:
- انظري فى المرآة، وانظري إلى الآخرين فستدركين أنك لا تشبهينهم وهم لا يشبهونك، وفي هذه اللحظة سوف تدركين أنك إنسانة متميزة وفريدة وليس لك مثيل على الأرض، فليس هناك أى شخص يماثلك (إلا إذا كان لك توأم متماثل معك، لكن حتى لو كان هناك توأم فسيكون بينكما اختلاف فى الشخصية والتعبيرات).

- قولى لنفسك بصوت مرتفع: "التميز والتفرد هو جمال".

- اعلمي أن كل شخص جميل فى ذاته، ولا تسمحي لأحد أن يقنعك بغير ذلك.

2- اهتمى بصحتك ففيها جمالك:
- تخلصي من كل الأفكار التى تشير إلى مقاييس الجمال التقليدية، وبدلا من ذلك اجعلي هدفك هو التحلي بالصحة.

- قصي شعرك مثلا إن كان هذا سيمنحه الصحة حتى لو قالوا لك أن الشعر الطويل هو الأجمل.

- يمكن أن تزيدي فى الوزن أو تقلي حسب ما تتطلبه حالتك الصحية، فهناك نساء يظلمن أنفسهن بالالتزام بنظام غذائي قاس حتى تنحف أجسامهن، وهذا ينعكس على الحالة الصحية لهن فيمكن أن يصابوا بالهزال والإعياء، فقط ليرضين من حولهن والالتزام بمقاييس الجمال التقليدية.

- استخدمي الكريمات المصنوعة بالمنزل أو تناولي أطعمة صحية لتحافظي على جمال بشرتك.

3- الرياضة جمال:
يجب أن تمارسي الرياضة، وذلك لأنها تمنح الشخص إحساسا جميلا وتجعله يشعر أنه على المسار الصحيح، وهذا نوع من أنواع الجمال، فالرياضة تمنحك جسما جميلا وصحة قوية.

4- الابتسامة جمال:
لا يعلم الكثير من الناس عن سر الجمال في الابتسامة، فهي مفتاح الجمال الذى يمكن أن يتحلى به كل شخص دون أن يبذل الجهد أو ينفق المال، والابتسامة سحر يجعل جميع الأشخاص فى مظهر جميل حتى لو كانوا مشوهي الوجه.

جربى أن تبتسمي فى وجهك أولا، وفى وجوه من حولك ثانيا، وسوف تجعلين الجميع يتأثرون بجمالك وينجذبون إليك، فالابتسامة هى أجمل علامات الجمال.

5- افعلى ما تشعرين أنك متفوقة به:
التفوق علامة من علامات الجمال الذى يلفت انتباه كل المحيطين بك، كما يمنحك جمال ثقتك بنفسك وثقة الآخرين بك، إنه حقا وعن تجربة إحساس يجعلك كالطير المحلق في السماء من كثرة السعادة والتميز.

فإذا كنت تتميزين فى مجال معين لا تترددي وابذلي جهدك حتى تصلي إلى أرقى المراتب وتسعدين نفسك ومن حولك، وعلى سبيل المثال إذا كنت تحبين اللغة الإنجليزية فلماذا لا تكتبين المقالات بها أو تدرسينها، وإذا كنت تحبين الرياضة لماذا لا تلعبين مباريات أو تشتركين فى بطولات فالتفوق هو الجمال الحقيقي.

6- خذي جرعة من الجمال كل صباح:
استهلي يومك كل صباح بنظرة فى المرآة تتأملين بها قسمات وجهك وتتعجبين من روعة خلق الله، وقولى لنفسك أنا جميلة جدا وليس هناك من يمكنه منافستي في ذلك، وقد يبدو هذا العمل أناني بعض الشىء، لكنه سوف يشعرك بالراحة الداخلية والخارجية معا.

7- دللي نفسك فالدلال جمال:
التدليل من العوامل التى تجعل الشخص يشعر أنه جميل لأن الجميل فقط هو من يتم تدليله، فإذا أردتي ذلك تستطيعين أن تقومي بما يلي:

- اشتري لنفسك شيئا جديدا.

- اذهبي برحلة ممتعة مع الأصدقاء.

- اقرأي كتابا مفيدا وجيدا وتناقشي مع المقربين لك في محتواه.

- شاهدي فيلما تعشقينه.

المهم أن تفعلي شيئا ممتعا لا يتضمن مظهرك الخارجي.

8- تقبلي الآخرين من حولك فهذه من خصال الجمال:
تقبلي الآخرين لجوهرهم وليس لمظهرهم، فجمال الجوهر دائم بينما جمال المظهر متغير، فكون الشخص يختلف فى الشكل، أو الحجم، أو اللون عنك، فذلك لا يعني أنه لايستحق أن يمتلك الثقة بالنفس مثلك.

وعليك أن تشعري من حولك أنهم يتمتعون بالجمال عن طريق إعطائهم الأسباب والبراهين على ذلك، وتأكدي أنك إذا فعلت ذلك فسوف تشعرين الجمال والراحة، وستدركين أن الجمال كثير من حولك وبك أيضا، فهناك حكمة مفادها: "أن فاقد الشىء لا يعطيه"، لكن عندما تمنحي هذا الشىء لغيرك فهذا دليل كاف على أنك تملكينه.

9- كوني لطيفة مع الآخرين:
اعلمى عزيزتي المرأة أن الرقة واللطف فى التعامل مع الغير من أجمل سمات الجمال التى لا تتغير بمرور الزمن، ولا تتأثر بعوامل التقدم فى العمر، كما لا تحتاج إلى مستحضرات تجميل كي يتم إبرازها.

فمثلا يمكن أن نجد امرأة تتمتع بكل مظاهر الجمال التقليدي، لكنها تفتقد سمة الرقة واللطف فسوف تكون أقبح الناس، وعلى العكس إذا كانت هناك امرأة لا تملك علامات الجمال المادية بينما تملك العبير الجوهرى للجمال، من جميل الخصال، وحسن المعاملة فسيجدها الجميع أجمل الناس.

وهناك مثال تم تقديمه من خلال فيلم رومانسي رقيق وهو فيلم(الجميلة والوحش)، حيث كانت الفتاه حبيسة قصر شخص يشبه الوحش فى ملامحه لكنه يملك أجمل سمات الجمال الإنسانى وكان يعاملها بمنتهى الرقة، فتعلقت به الفتاه الجميلة التى يحلم بها أكثر الرجال وسامة.

فالصفات الجميلة والمعاملة الرقيقة تتفوق على أى شىء آخر وقادرة أن تأسر أقوى الأشخاص، وتقهر أعتى مظاهر الجمال الخارجي، فالجمال الحقيقي الذي يتغلب على أى شىء هو جمال الروح والمعاملة.

10- اجعلي كل شىء من حولك جميلا:
جمال المكان من حولك يجعلك تشعرين أنك أيضا جزء من هذا الجمال فمثلا يمكن أن تقومى ببعض الأشياء تشعرك بهذا الجمال كأن تقومي مثلا:

- بتزيين حجرتك بالأنوار الجميلة.

- بتعليق الصور الطبيعية الجميلة.

- بترتيب المكان جيدا فهذا يشعرك بالجمال.

- كتابة ملحوظات تشعرك بالثقة بالنفس والصقيها في الأماكن التى تنظرين كثيرا إليها، على باب الثلاجة مثلا أو مرآة الحمام أو المكتب، أكثر الكتب التى تترددين عليها، على
السرير، أو على باب حجرتك من الداخل.

وهذه الطريقة فعالة جدا لأن طريقة التعود من أقوى الوسائل التى تقنعك بفكرة معينة.

11- جمال حياتك ينبع من قدر استمتاعك بها:
الطريقة التى تعيشين بها هي التى تؤثرعلى شخصيتك، فإذا كنت تعيشين الحياة بطريقة جميلة فسوف تشعرين بالجمال، وأفضل طريقة لتحقيق هذا الشعور بواسطة التمتع بكل نعم وجمال الحياة لكن بالطريقة الصحيحة.

وهناك طرقا جميلة تشعرك بجمال كل شىء منها:

- النظر إلى الطبيعة الخضراء.

- التأمل فى الطعم اللذيذ للطعام.

- النظر إلى وجه الطفل.

- التمتع بلحظة حب ودفء من شخص قريب منك.

12- خطوات عامة لجمال البشرة:
- ادهنى جسمك بالكامل وشعرك بزيت جوز الهند البكر، واتركيه لمدة ساعة بعد الحمام، وهذا يعتبر منتجا عظيما يمنح بشرتك وشعرك الجمال.

- اشربي 8 أكواب من الماء يوميا.

- اجعلى طعامك ينحصر فيما بين الخضروات والفاكهة مع قليل من الأنواع الأخرى.

13- الجمال فى الثقة بالنفس:
- كوني شخصا واثقا بنفسه، لأن الثقة بالنفس هي ما يضفي الجاذبية على الإنسان، فعندما تتعاملين مع الآخرين ولديك رضا وثقة بنفسك ينطبع هذا على الآخرين فى صورة طاقة إيجابية.

- ركزي على الأشياء الجيدة لديك سواء كانت جسدية أو عقلية.

- عليك اليقين أنك لا تقلين أهمية عن غيرك من الناس، فلكل إنسان أهمية وهدف خلق من أجله.

Under Creative Commons License: Attribution

أطرف المواقف التي نلجأ لها للخروج من الملل


يلجأ الإنسان إلي بعض المواقف للخروج بها من الحالة التي يعانيها من الملل، بعضها مقبول والبعض الآخر غير مقبول، لكنها في النهاية تعبر عن شيء من الطرافة:
أولا : المقالب
للخروج من الملل في الحياة الزوجية يلجأ الأزواج إلي ما يعرف بالمقالب، وذلك بهدف التعايش مع الحياة الزوجية بحلوها ومرها، ومحاولة بث روح المرح والفرح العائلي، بالمواقف الخفيفة مرة، والمقالب البريئة مرات، وهذا الأمر ليس جديدا، حيث يقال إن سقراط أصبح فيلسوفًا كبيرًا، يسير هائمًا في الشوارع، يتحدث مع كل شاب يقابله، بفضل مقالب زوجته الثقيلة، إذ انهمك يومًا في كتاباته وقراءاته، وبجانبه زوجته تثرثر معه بلهجة حادة، وهي تغسل ثيابها، وكان من الطبيعي ألا يرد عليها، فما كان منها إلا أن حملت وعاء الماء الساخن وصبته فوق رأسه، وكان جوابه أن أبرقت ثم أرعدت، ثم أمطرت.
وقد تتحفظ النساء على البدء بالمزاح والمقالب، لأن الأمر لا يبدو مقبولاً تمامًا أمام أهلها في الغالب، لكن الرجل لا يحب الملل لذا فهو يحاول دائمًا أن يضفي لمسة من البهجة في البيت، حتى لو اضطر إلى عمل بعض المقالب ثقيلة الدم حيث يري الرجل أن المزاح بين الأزواج ضروري طالما أن الزوجين متفاهمان، ويحبان بعضهما البعض، وسيكون المزاح في قلب كليهما عسلاً.
لكن البعض الآخر من النساء تلجأن إلى مقالب ثقيلة مع أزواجهن، من باب التجربة والغيرة، كأن تعطي رقم هاتفه لفتاة لتتصل عليه، من باب اختبار ولاء الزوج، فعدم وجود الدعابة في المنزل يزيد من الملل ويقتل جو الرومانسية، بل يؤدي إلى الحياة بشكل سلبي.
لذا فإن غياب المرح والضحك بين الزوجين، سيجعل حياتهما رتيبة ومملة، وتصبح علاقة الزوج بزوجته وأسرته، كعلاقة مدير الشركة بموظفيه، لا يكلمهم إلا من خلال الأنظمة والقوانين، مما يؤدي إلى تجميد العواطف وفتورها، فاللهو والمرح بين الزوجين عمل مستحب.
ولأن أغلب البيوت تتسم بطابع من الرتابة والروتينية، مما يولد نوعًا من الشعور السلبي بين الزوجين، وهذا له أسباب، من أهمها وجود فروق كبيرة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة، والطرف الذي يعتبر نفسه مظلومًا، مما يقلل الفرح بين الزوجين.
لذا يجب أن يكون هناك نوع من الدفء في البيوت بالقدر الذي يتيح تبادل المقالب بين الزوجين، وهو وضع غير مزعج، وليست له تأثيرات سلبية طالما كانت المقالب من النوع الخفيف.
ثانيا: الكاميرا الخفية
الطريقة الثانية التي يلجأ فيها البعض إلي التنفيس عن أنفسهم هي الكاميرا الخفية حيث حاولت الكاميرا الخفية أن تجعل من نفسها المرآة الصادقة للجماهير. فقد أرادت أن تقبض على البشر وهم في حالة تلبس مع ذواتهم، وكانت تلك هي الوصفة الجديدة والناجحة لقهر الملل الذي يخيم علي الحياة التي نعيشها وغالبا ما تحدث الكاميرا الخفية كحيل بين الأصدقاء وحتي بين الأزواج.
وهي في هذه الحالة تختلف عن الكاميرا الخفية التي يتم عرضها في التليفزيون والتي بدأت منهجاً زمنياً لتقديم علاقة محلية جديدة مع الفرد، في القرن الذي لم يكن يستطيع فيه البشر أن يحددوا متطلبات الإعلام بدقة كافية.
لقد استخدمت وسائل الإعلام أساليبا لإقناع المشاهد الفرد بأن القبض عليه في حالة تلبس مع ذاته هي اللحظة الأغلى في حياته "النعمة الإلهية" فهي تقيم للفرد الضحية احتفالاً مؤقتاً، ونجومية، إذا تم انتخابه من بين ملايين البشر.
هذه اللحظة التي تحفر عميقاً في ذهنه على أنه مميز، وهذا ما تشترك به الكاميرا كأداة تقنية أصبحت في متناول يده متى يشاء، وهنا يتكون لدى المرء شعور بأن الدور الذي يجب البحث عنه هو ذاته الذي تلعبه الكاميرا الخفية.
وللخروج من الملل يمكن للجميع أن يلعبوا دور الكاميرا الخفية دون أن يلمسوا الكاميرا، حيث إنه في واقع الأمر ما عليك إلا أن تراقب أصدقاءك وهم يقومون بالأشياء الصغيرة.
لكن هذه المتعة تستمد أصولها أساساً من معرفة الراصد للموقف بأن الأمور لن تفلت من الزمام، وبأن المخالفات والاحتجاجات سيتم استيعابها وذلك بكشف هوية الموقف المازح في ظاهره.
ثالثا: مغازلة النساء في العمل للخروج من الملل
علي الرغم من أن المغازلة من الأمور الغير مستحبة علي الإطلاق سواء بين الأصدقاء أو غير الأصدقاء؛ لأنها تعكر جو الصداقة، إلا أنه أثبتت دراسة علمية حديثة أجراها مجموعة من علماء النفس بجامعة سرى بالمملكة المتحدة أن الرجال يميلون إلى مغازلة صديقاتهم في العمل بسبب شعورهم بالملل الشديد من مهام وظيفتهم، بالإضافة إلى افتقارهم إلى الحس العاطفي.
وأظهرت الدراسة التي أجريت على 200 شخص أن الرجال الذين يعشقون مغازلة النساء هم أقل رضا عن وظائفهم، وهم أكثر شعورا بالملل خاصة أوقات العمل، فالحقيقة هي أن المغازلة لا تدل على الشغف والسلوك العاطفي، بل هي أكثر تعبيرا عن السأم والضجر.
وأكد الباحثون أن الرجال الذين يقومون بمغازلة صديقاتهم في العمل هم أقل فهما لـ"الذكاء العاطفي" وأقل إحساسا بمشاعر الآخرين ولا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم، لافتين إلى أن هناك دراسات سابقة أكدت أن النساء اللائي يقمن بمغازلة زملائهن من الرجال في مكان العمل هن أكثر سعادة في وظائفهن.
وقال علماء النفس بجامعة سرى بالملكة المتحدة إن العديد من الأشخاص اعتقدوا أن المغازلة هي أقصر الطرق لتحسين فرص كثير من الرجال والنساء في الحصول على ترقية مناسبة بالعمل، لافتا إلى أن الدراسة وجدت العكس تماما، لأن الأشخاص الذين يقومون بالمغازلة هم أسوأ أداءا في العمل، وأقل رضا عن وظائفهم.
وناقش علماء النفس نتائج الدراسة في مؤتمر الجمعية البريطانية النفسية السنوي في لندن، مشيرين إلى أنه على الرغم من أن المغازلة قد تبدو طريقة رومانسية، إلا أن الكثير يفعلها لجذب الانتباه ولتحسين العلاقات الاجتماعية.
وبدافع الملل أيضا يتغيب الموظفون عن العمل حيث يمثل ذلك ضعف الإنتاجية والسلوكيات المعوقة للإنتاج وهي مشكلة خطيرة للكثير من المؤسسات الإنتاجية؛ فقد قدرت بعض الدراسات أن ما بين 10% إلى 30% من المؤسسات تعلن سنوياً إفلاسها بسبب تدني مستوى الإنتاجية، وبسبب تورط العاملين في أفعال من شأنها أن تقلل من الإنتاج وقد يكون للتغيب عن العمل إسهام في ذلك.
وقد أثبتت دراسة أن المشرفين في القطاع الحكومي ينظرون إلى - سلوك عدم التكيف - الذي يتضمن (كثرة الغياب، وإشغال الوقت في أعمال غير الأعمال المناطة بالموظف، وترك مكان العمل دون عذر) كمؤثر سلبي على الإنتاجية أكثر من المشرفين في القطاع الخاص، وربما يرجع ذلك إلى أن مؤسسات القطاع العام تعاني أكثر من آثار هذا السلوك نظراً لأنهم لا يستطيعون التخلص بسهولة من الموظف الذي تظهر عليه مظاهر سلوك عدم التكيف، لأن عملية استبعاد موظف من عمله تحتاج إلى موافقة جهات عليا، بينما اتخاذ قرار فصل موظف في القطاع الخاص أيسر من القطاع العام؛ فيسهل استبعاد الموظفين غير المنتجين.
السوسنة - رصد - أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة "كينجز" البريطانية أن الأشخاص الأذكياء يأخذون عدداً أقل من الإجازات المرضية، وذلك بعد توصلها إلى وجود رابط "واضح" بين ضعف القدرة الفكرية والاستمرارية أو الغياب عن العمل على المدى الطويل.
ووجدت الدراسة، التي شملت ما يزيد على 23 ألف شخص، والتي نشرت نتائجها في مجلة "الدورية الطبية البريطانية"، أن القدرة الإدراكية في مراحل مبكرة من العمر تؤثر بشكل كبير على ما إذا كان المرض سيمنع الذهاب إلى العمل في المراحل العمرية اللاحقة.
رابعا: التنقل بين الشوارع
وهي إحدى أسباب الملل حيث إن شعور الإنسان بالملل قد يجعل الإنسان يقضي وقتاً طويلاً وهو ينتقل من مكان إلى مكان، وينظر هنا وهناك، وهو يرغب في طرد شيء من الملل
والسآمة التي تملّكت نفسه وأحكمت قبضتها على قلبه، فيسعى لطرد هذا الملل بالتنقل من شارع إلى شارع، ومن مكان إلى آخر ومن منتزه إلى منتزه غيره ولكن دون فائدة.
ويحاول الإنسان أن يدفع ما يشعر به من الفراغ، وأن يقطع عليه ذلك الوقت، بكثرة الكلام والمسامرة مع الأصحاب والخلان، فمن جلسة مع صديق إلى وقفة مع آخر، إلى مكالمة مع ثالث، فيقضي الساعات الطوال في الحديث والكلام.
خامسا: الملل يزيد من الشراهة للأكل
والملل أيضا يزيد الوزن حيث حذرت دراسة نشرتها صحيفة ديلي إكسبريس من أن الملل يسبب زيادة الوزن للنساء، ويجعلهن يأكلن أطعمة تحتوي على سعرات حرارية زائدة.
ووجدت الدراسة أن ربع الطعام الذي يتم استهلاكه كل يوم تأكله نساء لا تعانين من الجوع بل الملل، والذي يجعلهن يلتهمن أكثر من 520 سعرا حراريا في اليوم ويزدن بالتالي من وزنهن ومقاسات ملابسهن خلال أسابيع.
وأشارت إلى أن شطائر الهامبرجر الكبيرة المفضلة لدى النساء الضجرات تحتوي على 492 سعرا حراريا، وذكرت الدراسة أيضا أن الملل يدفع الرجال إلى الأكل واستهلاك ما يعادل 650 سعرا حراريا في اليوم، غير أن النساء يبقين أكثر إقبالاً على الأكل وخاصة إذا كان مزاجهن معكراً.
وأضافت الدراسة أن سيطرة النساء على ما يأكلهن ليس مسألة إرادة وخاصة في حالة الضجر، بل أمراً يتعلق بالرغبة في تناول الطعام وتفهم العلاقة بين الغذاء الزائد وزيادة الوزن.
Under Creative Commons License: Attribution

سبعة أسئلة تغضب من يجري معك المقابلة الشخصية


يحسب كل منا للمقابلة الشخصية للعمل ألف حساب وذلك لأهمية هذه اللحظة لما لها من تأثير على مسار الحياة العملية والمستقبلية معا، فنقوم بتحضير أنفسنا لها بكل ما نملك من مهارات وتجارب، وذلك من خلال تحضير الإجابات الذكية لما قد يطرحه علينا صاحب العمل من أسئلة متنوعة، ولهذا ينتابنا بعض الخوف من هذه التجربة ونوع الأسئلة التي قد توجه إلينا من غير توقع كالشخص الذي يتعثر في حجر بطريقه فجأة.

لكن الجديد هنا هو هل فكرنا في يوم ما عن نوعية الأسئلة التي يجب أن نطرحها نحن كمتقدمين للوظيفة على صاحب العمل، وما هو تأثيرها عليه وعلى وجهة نظره وانطباعاته الأولى عنا؟ وما هو الوقت المناسب لطرح تلك الأسئلة عليه؟

إن الشيء الأكثر أهمية عند عمل مقابلة شخصية هو تجنب كل ما قد يغضب من يحاورك، وهناك بعض الأسئلة الغير لائقة التي يجب عليك تجنبها عند إجراء تلك المقابلة وانتظر حتى يجيب عليها المحاور بدون أن تطرحها عليه، ومنها:

1- ما هو مجال عمل شركتكم؟
تعتبر المقابلة الشخصية كالشارع ذي الاتجاهين تم تصميمه خصيصا لكلا الحزبين لكي يعلم كل منهما عن الآخر، إذن كيف يثبت الباحث عن وظيفة أنه الشخص المناسب لها إذا لم يعرف حتى الأساسيات الخاصة عن المكان الذي يريد العمل به؟

إذا كان الشخص المتقدم للوظيفة لديه بعض الخبرة والخلفية عن مكان العمل ونوعيته سيكون أمرا جيدا بالطبع، والأسئلة المحددة شيء عظيم لكن هناك أسئلة عامة تدل على أن الشخص المتقدم لم يقم بالمطلوب منه في عملية البحث.
البديل:
لا تضيع وقت من يحاورك وبدلا من ذلك عليك الاطلاع على كل ما يتعلق بالشركة من خلال موقعها على الإنترنت لتحصل على ما تريد معرفته.
2- ما هو الراتب الذي سأحصل عليه؟
نعلم أن الرد على هذا السؤال شيء تتوق إليه بشدة، لكن السعي لمعرفة هذه المعلومات بشكل سريع قبل الأوان يجعلك تبدو كما لو أنك أطلقت النار على المحاور، فقط لا توجه هذا السؤال لأنه يعطي عنك انطباعا خاطئا، وينصحنا الخبراء بأن نحتفظ بهذا السؤال لوقت آخر بعد إجراء المقابلة الشخصية، فالسؤال عن الراتب أو المنافع التي ستحصل عليها في المقابلة الأولى لا يترك الإنطباع الذي تريد أن يصل عنك إلى صاحب العمل.
البديل:
يمكن أن تقوم ببعض البحث على الإنترنت عن وظائف مشابهة ومقدار الراتب الذي تمنحه للعاملين بها وبهذا تأخذ فكرة عن الراتب من تلقاء نفسك دون أن تزعج صاحب العمل به.
3- ما هو عدد ساعات العمل المحددة؟
هذا السؤال هو الأكثر إزعاجا لصاحب العمل أو من يدير المقابلة الشخصية معك، حيث يمقت أصحاب العمل من ينظر إلى الساعة خلال قيامه بعمله ويقولون أنهم عندما يسمعونه من المتقدم للوظيفة يدركون على الفور أنه ليس الشخص المناسب لها، وبالرغم من تفهم أصحاب العمل لأهمية هذه المعلومة بالنسبة للمتقدم للوظيفة إلا أنها تثير عنده بعض التساؤلات الأخلاقية عندما يريد معرفتها في وقت مبكر.
البديل:
انتظر حتى تحصل على الإجابة دون أن تطرح السؤال أو حاول الحصول عليها من موقع الشركة على الإنترنت.
4- ما هو عدد الأيام الخاصة بالأجازات المرضية؟
هل تعلم ما يدور بعقل المحاور أو صاحب العمل عند سماعه لهذا السؤال؟
يقول الخبراء أن صاحب العمل في العموم يتوقع موظفا يرغب في العمل بجد وتطوير قدراته وليس شخصا مريضا، وأنت بهذا السؤال تعطي لصاحب العمل فكرة أنك شخص غير ملائم للعمل من الناحية الصحية وسوف تعطل العمل كثيرا بسبب ما ستطلبه من إجازات مرضية.
البديل:
يجب ألا تذكر صاحب العمل بطرح هذا السؤال الخاص بحالتك الصحية أو أن يطلب منك شهادة صحية، فقد تكون مريضا لكن لديك قدرات مناسبة لتأدية عملك على أكمل وجه بينما إذا ذكرت هذا الجانب قد تعطي له فكرة تدل على أنك شخص لا يملك القدرة الصحية على أداء عمله.
5- متى يجب أن أنصرف من العمل؟
يترك هذا السؤال لدى صاحب العمل انطباعا سيئا عنك ويجعله يعتقد أنك تهتم بالوقت الذي ستغادر فيه العمل أكثر من اهتمامك بمقدار مشاركتك به، وهذا ينطبق خاصة على بعض مجالات العمل التي تتطلب إنتاجا، وقوة الدافع لدى العامل بها.

فالعمل على سبيل المثال في المجال التجاري ومدى ما تبذل به من جهد هو الذي يحدد مقدار ما تحصل عليه من مكافأة وأجر، كما يتطلب قدرتك على أن تكون رئيس نفسك، تبني مشاركتك الخاصة وترتب جدول أعمالك بنفسك، وهذا من خلال تأثيرك الإيجابي على عملائك، حيث يستغرق هذا بعض الوقت والطاقة والإخلاص في العمل لتصل إلى هذه المرحلة وبعدها ستصبح واجهة مشرفة وناجحة لعملك، كما سيمنحك هذا المتعة عند القيام به وعمل توازن بينه وبين الجوانب الأخرى بحياتك وما يجب أن تحصل عليه من مكافآت.

6- لو شعرت بالتعب،متى يمكنني التقدم إلى مهام أخرى بالشركة؟
يوضح هذا السؤال أن المتقدم للوظيفة لا يهتم بها حقا وهذا كفيل برفضه من تلك الوظيفة، وفي نهاية الأمر يعلم صاحب العمل أنك تتطلع إلى ما هو أكثر من مجرد القيام بدورك بالعمل، وهو بحاجة إلى ملء العمل ليسد احتياجات الشركة في الوقت الحاضر وليس في المستقبل فهو غير مستعد للرد على تساؤلات مستقبلية تخص من سيعمل لديه.

7- هل تقوم بالبحث في سيرة المتقدم الماضية؟
إذا لم يكن لديك شيء تخفيه عن صاحب العمل، لا تقم بإزعاجه بطرح هذا السؤال، حيث إنه يشعره أن ماضيك المهني غير نظيف أو أنك شخص مشاغب ولديك ما ترغب في إخفائه، وبهذا يراوده الشك في كونك الشخص المناسب لتلك الوظيفة ويصل الحال إلى أن يكون أول قرار له هو عدم منحك إياها.

Under Creative Commons License: Attribution

4 خطوات لتتجنبى اصفرار اظافرك


تعتبر مشكلة اصفرار الأظافر من أكثر المشكلات التي تعمل على تشويه جمال اليدين، فلكى تتجنبى هذه المشكلة يجب ان تتبعى الخطوات التالية، بحسب خبيرة التجميل مروة جمال.
افركي الأظافر باستخدام فرشاة أسنان مستعملة، لإزالة البقع وإعادة اللمعان مرة أخرى لأظافرك.
انقعي أظافرك في ماءٍ مضافٍ إليه عصير أو شرائح ليمون؛ فالليمون يعتبر مادة قابضة طبيعية، ويساعد على إزالة البقع في الأظافر.
استعملي خلط تبييض الأظافر بمزج ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من مسحوق الخميرة جيداً حتى يتكون لدينا مزيج على شكل معجون، حتى تستخدم قطعة صغيرة من هذه العجين في منتصف كل ظفر لتبييض الأظافر، مع الحرص على تلميع الأظافر بلطف وبدون مبالغة.
احرصي على غسل اليدين بعد تلميع الأظافر وتجفيفها بلطفٍ، حيث يتم تدليكها بكريمٍ غنىٍ لليدين، وبعد جفاف الأظافر يمكنك وضع الطلاء..
Under Creative Commons License: Attribution

معهد فرنسي يكتشف كحولاً في بيبسي وكوكاكولا.. والنبأ يشعل جدلاً بين المسلمين


في تطور أثار جدلاً كبيرًا بين المسلمين حول العالم، ذكرت مجلة "لوبوان" الفرنسية أن المعهد الوطني للاستهلاك في فرنسا، اكتشف أن مشروبَي البيبسي والكوكاكولا يحتويان على نسبة ضئيلة من الكحول.
المعهد اكتشف، بعد اختبارات أجراها لمصلحة مجلة "60 مليون مستهلك"، أن "نحو نصف أنواع الكولا التي اختُبرت، تبيّن احتواؤها على الكحول بكميات قليلة جدًّا تصل إلى 10 ملليجرامات في كل لتر؛ أي 0.001% من الكحول"، حسب المجلة.
وأشار بيان المعهد إلى أنه من بين 19 نوع كولا اختُبرت، تبيّن أن 9 منها لا تحتوي على الكحول، و10 تحتوي على أقل من 10 ملليجرامات لكل لتر؛ منها كوكاكولا الكلاسيكية، وكوكاكولا لايت، وصفر سعرات حرارية، وبيبسي الكلاسيكية، وبيبسي ماكس.
وفي فرنسا، لا يُعتبَر مخالفةً وجودُ آثار كحول في المشروبات التي يُكتَب عليها "خالية من الكحول"؛ لأن القانون يسمح بأن تحتوي مشروبات كهذه على كمية تقلّ عن 1.2% من الكحول.
وأشارت المجلة إلى أن هذا الاكتشاف سيمثل مشكلة بالنسبة إلى المسلمين الذين يحرصون على أن تكون المنتجات التي يستهلكونها حلالاً.
وقال مدير الشؤون العلمية والتنظيمية لشركة كوكاكولا - فرنسا ميشال بيبين: "من الممكن وجود آثار كحول قد تكون ناجمة عن صناعة الكوكاكولا التي تعتبر وصفتها سرية"، مشيرًا إلى أن بعض الفاكهة تحتوي على نسبة قليلة من الكحول.
في المقابل، نقلت صحيفة اليوم السابع عن غادة مكادي المديرة الإقليمية للاتصالات والعلاقات الخارجية بشركة كوكاكولا مصر؛ أن منتجات الشركة تُعرَف في الأسواق بأنها مشروبات غير كحولية، مضيفةً أنه لا يُضاف الكحول بتاتًا إلى مكونات منتجات الشركة.
وأوضحت مكادي أن منتجات الشركة جميعها من المنتجات" الحلال"، ولا توجد بها محرمات، كما أن الشركة تخضع لكل المواصفات القياسية والشروط التي تعلنها وزارة الصحة، عدا وجود مراقبة دولية ودورية على جودة منتجات الشركة.
وطالبت مكادي بمراجعة مسؤولي وزارة الصحة للإفادة بمراجعتها الدورية على الشركة وصحة منتجاتها؛ حتى لا تتردد أقاويل تضر بصالح الشركة دون وجه حق، حسب قولها.
Under Creative Commons License: Attribution

طرق لمحاربة الصلع


هل بدأت بفقدان الشعر من أعلى الرأس، وتحاول جاهداً المحافظة على كثافة شعرك؟ إليك بعض النصائح التي تساعدك في التصدّي للصلع

قد يصيب فقدان أو تساقط الشعر الرجال ابتداءً من سنّ 18 عاماً، ويضطرّ معظمهم، في النهاية، إلى تقبّل البقعة الرقيقة من الشعر في مرحلةٍ ما من حياتهم. ويقول حوالي 25 %من الرجال أنّهم أصيبوا بالصلع في الثلاثينات من العمر، بينما يفيد 50 %منهم أنهم عانوا من الشعر الخفيف جدّاً في الأربعينات من العمر، وفي سنّ 60 عاماً، يكون لدى %65 من الرجال فقدان الشعر ملحوظاً. ولكن هذا ليس حتميّاً، فهناك خطوات يمكنك اتّخاذها لتجنّب الصلع، وكلّما بدأت مبكراً، كلّما كان العلاج أكثر فعاليّة.

1 اختر مصفّف شعر جيّداً

يقول مصفّف شعر الرجال كارميلو غاستيلا: «قصّة الشعر الجيّدة تخفي الشعر الرقيق. وأنا أطبّق عدّة أساليب في قصّ الشعر، اعتماداً على مدى فقدان الشعر. وأبدأ عادةً بالقصّة العاديّة التي يتمّ فيها قصّ الشعر بنفس الطول، مما يعطي الانطباع بأنّ الشعر أكثر سماكة. لذا يجب أن يكون اختيار مصفّف شعر جيّد أولويّة لدى الرجال الذين بدأوا بفقدان الشعر».

2 الإخفاء

إذا كان تساقط الشعر لديك ليس في مرحلة متقدّمة، يمكنك استخدام الكونسيلر، كما ينصح غاستيلا. وهو يقول: «ابحث عن الكونسيلر الذي يحتوي على ألياف دقيقة، التي تساعد على إخفاء المناطق التي بدأ الشعر يخفّ فيها عن طريق الالتصاق بكلّ شعرة، من خلال شحنة من الكهرباء الساكنة. رشّ البودرة وامزجها بلطف، ثم رشّ الرذاذ «الذي يحبس البودرة»، وستظلّ على شعرك حتى تغسله».

3 القصّة القصيرة جدّاً

إذا كنت من نسبة الـ %10 الذين لا يفيدهم دواء المقويّ للشعر، أو كان الصلع يبدأ من الصدغين متجّهاً للخلف، لا تجعل قصّة شعرك طويلةً في محاولة لإخفاء الشعر الخفيف. وينصح غاستيلا: «يجب أن يكون الشعر قصيراً من المقدّمة، لأنّ هذا يعطي الانطباع بأنّ الشعر أكثر سماكة.»

4 حبوب البروبيشيا (propecia)

لعلاج فقدان الشعر، الذي يبدأ من تاج الرأس وليس من الصدغين، قد يكون لحبوب البروبيشيا (التي يتم تسويقها أيضا بأسماء مختلفة) مفعول السحر. واستخدام حبّة بجرعة 1 ملغم يوميّاً يعمل بمثابة مثبط للهرمون، وقد ثبت أنّها توقف تساقط الشعر وتعزّز إعادة نموّه. وتناولت دراسة سريريّة 279 رجلاً يأخذون هذا الدواء منذ خمس سنوات: أظهر %48 منهم إعادة نموّ الشعر، بينما لم يشهد 42 % منهم تساقطاً أكثر للشعر. وهذا الدواء لا يُصرف إلا بوصفة طبيّة، لذا عليك استشارة الطبيب. والآثار الجانبيّة له، التي تشمل مشاكل هرمونيّة وانخفاض الرغبة، نادرة جدّاً (لدى أقل من 2 % من الرجال) وتزول عادةً بعد استخدام الدواء لبعض الوقت. وفي الدراسة السريريّة، بحلول العام الخامس من العلاج انخفضت نسبة الرجال الذين يعانون من الآثار الجانبيّة إلى 0.3 %.

5 المكمّلات الغذائيّة

أهمّ المغذيّات للحصول على شعر صحّي، هي الزنك والنحاس والبيوتين ومركّبات proanthocyanidins والكاروتينات وفيتامين B12 والسيلينيوم والحديد والأحماض الدهنيّة الأساسيّة.

الأحماض الدهنيّة الأساسيّة مهمّة أيضاً لأنّ لها تأثيراً مرطّباً، وقد تخفّف الحكّة والتقشّر والقشرة. توجد الأحماض الدهنيّة الأساسيّة في الأسماك والأسماك الزيتيّة وزيت بذر الكتّان وزيت زهرة الربيع المسائيّة.


Under Creative Commons License: Attribution

اختبار: هل غيرتك على زوجك عمياء؟

هل أنت فعلاً على حافّة الهاوية، أم أنّ تصرّفاتك تجاه كلّ ما يتعلّق بزواجكما مجرّد حيلة لإذكاء العاطفة؟ في المقابل، قد تكونين أيضاً من اللواتي يثقن بأنّ لا شيء يمكن أن يفرّق بينكما… قومي بهذا الإختبار لمعرفة إلى أيّ درجة يمكن أن تكون غيرتك عمياء أم لا

1 هناك كلمة سرّ على حاسوبه الخاص، ماذا تفعلين؟

¨ أ- تستدعين خبير الكمبيوتر في مكتبك،إذ لا بد أنّ هناك خطأ ما.

¨ ب-يقلقك هذا إلى حدّ المرض،إذ لا بدّ أنه يخفي شيئاً ما.

¨ ج- ليس غبيّاً: الأطفال يفتّشون في كلّ شيء.

2 يقضي وقتاً طويلاً في لعب التنس، أو في ممارسة نشاطه الرياضي المفضّل. تقولين له:

¨ أ- «أوقف اللعب والعب مباراة معي.»

¨ ب- هل شريكتك في اللعب جميلة يا عزيزي؟»

¨ ج- «هل يمكنك أن تشتري أغراض السوبرماركت في طريق عودتك؟»

3 تضع امرأة جميلة حقيبتها بالقرب منه في مناسبة عامة. ماذا تفعلين؟

¨ أ- لا تتوقّفين عن مراقبتهما.

¨ ب- تقولين لزوجك أنّ جمالها اصطناعي.

¨ ج- تسألينها عن ماركة ثوبها أو أكسسواراتها.

4 يتلقّى رسالة قصيرة على الهاتف المحمول الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً. ماذا تفعلين؟

¨ أ-تنتظرين أن تقرأيها سرّاً.

¨ ب- تمزحين قائلة: «أمسكتك بالجرم المشهود يا عزيزي! من هذا؟»

¨ ج- تقولين له: «آه من هؤلاء الناس الذين يزعجونك في الليل»!

5 عند اختيارك جليسةً لأطفالك، تنتقين:

¨ أ- أيّ فتاة شرط أن تكون ملابسها محافظة .

¨ ب- الفتاة التي ترينها مناسبة، بغضّ النظر عن شكلها وملابسها

¨ ج- الفتاة التي تجعل أطفالك يضحكون بعد فترة قصيرة من لقائهم بها.

6 النادلة في المطعم تبتسم دائماً. ماذا تقولين لنفسك؟

¨ أ- «من المؤسف أنّ الطعام غير لذيذ، لن أذهب إلى هناك مرّة أخرى.»

¨ ب- «شيء طبيعي، سأرى كيف ينظر زوجي إليها.»

¨ ج- «لا بدّ أنّها عاشقة.»

7 البريد الإلكتروني الخاص به مفتوح. ماذا تفعلين؟

¨ أ- تلاحظين كلّ اسم أنثوي لكي تحقّقي فيه.

¨ ب- تمسحين رسالة واردة من فتاة معيّنة.

¨ ج-لا تهتمّين للأمر.

8 عند العودة من الإجازة، يكتشف أنّ له زميلة جديدة. ماذا تفعلين؟

¨ أ- تقولين له: «آه، مساعدتك ليست سيّئة أيضاً».

¨ ب- تبحثين عنها في مواقع التواصل الإجتماعي لتري كيف تبدو.

¨ ج- تأملين أن تكون ألطف من السابقة.

9 هو مندمج في قراءة كتاب ولم يلاحظ ثوبك الجديد. ماذا تفعلين؟

¨ أ- ترفضين التحدّث معه، ففي الأمس أبدى إعجابه بثوب صديقة لكما!

¨ ب- تلقين الكتاب في حوض السباحة.

¨ ج- تقولين لنفسك: «لا شك أنّه سيحبّ الثوب الثاني».

10 على الفيس بوك…

¨ أ- تقومين بتعليم الصور التي تجمعكما بشكل منتظم.

¨ ب- يغلق حسابه لأنّك تثيرين ضجّة في كلّ مرة يضيف بها صديقة جديدة.

¨ ج- تحبّين حين يضغط على زر «like» في صفحتك.

مواضيع ذات صلة

لتعرفي مدى حب زوجك لك
تعلمي كيف تعاملي زوجك

أكثريّة أ أنتِ غيورة حقيقيّة

تغتاظين جدّاً وتشعرين بقلق بالغ حين يكون لديه اجتماع مفاجئ الساعة الثامنة ليلاً. وتشعرين بغثيان في معدتك إذا مزح مع بائعة جميلة… أنت تعانين في صمت. تحبّين أن تخدعي نفسك. في الواقع، لم تنجحي أبداً في إيقاعه في الكلام. علاوة على ذلك، هو لا يعرف إلى أي حّد تأكلك الغيرة وتقومين بالتجسّس عليه سرّاً. من الافضل لك أن تتوقّفي عن هذه الغيرة، لأنها ستتدمّر حياتكما الزوجيّة عاجلاً أم آجلاً.

أكثريّة ب أنتِ نمرة شرسة في دفاعك عن زواجك

الويل للنساء من مخالبك إذا اقتربن من زوجك، أو الويل له إذا نظر إلى النادلة في المطعم! تسعدين لأنّه يعطي أهميّة كبيرة لغيرتك. وما تفضّلينه هو إثارة عاطفته. في الواقع، ليس لديك سبب وجيه لتوبيخه وتثيرين ضجة دون داع، أنت لست قلقة جدّاً. ولكن انتبهي، إذا استمرّيت في توبيخه على أشياء لم يفعلها، قد يفعلها يوماً ما. وهنا تكون المصيبة!

أكثريّة ج أنتِ واثقة جدّاً من نفسك

تفكّرين في نفسك: لماذا أقلق دون سبب؟ فهو يحبّك وأنت تحبّينه. على أيّة حال، إذا كان يرغب بالرحيل ستشعرين بذلك على الفور، كما تقولين لنفسك. ربما تعتقدين أنّه لا يستطيع خداع امرأة مميّزة مثلك. وربما أنتِ على حق. ولكن أظهري له بعض الغيرة، فهذا يرضي غروره.

Under Creative Commons License: Attribution

دورة الفيسبوك

Fourni par Blogger.

المشاركات القديمة