معاني رمضان كيف ننقلها للأطفال؟


حالُ كثير منا في رمضان - إلا من رحم الله - موصوف بالإكثار من لذيذ الطعام والشراب، وهذا من بدء شهر رمضان؛ فإذا ما قارب الشهر على الانتهاء نقلنا أبنائنا إلى الأسواق لشراء أفضل الملابس، وأفخر الثياب؛ حتى صار مطبوعاً في أذهانهم أن شهر رمضان شهر أكل وشرب، وراحة ومتعة، ورفاهية وشراء الجديد من الثياب.

لاسيما في ظل غياب دور الأبوين في توجيه أبنائهما، ونقل معاني رمضان إلى نفوسهما كما كان ذلك في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم - إذ تقول الربيِّع بنت معوذ: (أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: ((من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم))، قالت: فكنا نصومه بعد، ونصوِّم صبياننا، ونجعل لهم اللعبة من العهن؛ فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار)، وهكذا يكون تعويد الأطفال حتى يدركوا المعنى الحقيقي لهذا الشهر.


ولقد فرض الإسلام تعليم الصبي الصلاة منذ السابعة من العمر؛ ليتعود على الخير، وعلى نفس المنوال فإنه يجب أن يتعود على الصيام تدريجياً، وأن ننتهز الفرصة فنتركه مثلاً يصوم لمدة ساعتين، ثم نزيد عدد الساعات حسب قدرة الطفل، وإذا ما رغب في الطعام تركناه حتى يشعر أن هذا أمر يخصه، وأنه شيء بينه وبين ربه، ولا ينبغي أبداً أن نخاف عليه من الضعف أو الهزال، ولا أن ننسى مكافأته على اجتيازه فترة الصوم المحددة بنجاح، ويكون ذلك بزيادة مصروفه مثلاً، أو تخصيصه بشيء من المدح والعطاء دون غيره من الأطفال حتى ترتفع معنوياته، ويحاول أن يحسن أكثر فأكثر.


والطرق الآتية نحسب أنها تعينك على نقل معاني رمضان إلى طفلك:

* كن قدوة لهم، ودعهم يستشعرون عظمة رمضان؛ من خلال ما تقوم به من صوم وعبادة، وقراءة للقرآن، وذكر لله - سبحانه وتعالى -، وفعل الخير والبر والإحسان.

* أيقظهم عند قيامك لصلاة الليل حتى يتعودون على العبادة، وتنطبع في أذهانهم، وتصير عندهم من الأمور البديهية.


* حاول أن يحضروا معك على مائدة السحور؛ لئلا يصبحوا جائعين، فيواصلوا الصيام بقية يومهم.


* قم بتعليق لوحة على جدار الغرفة أو المكان الذي تجتمع فيه الأسرة، وليكن فيها جدول يبين عدد الأيام التي صامها كل طفل، ولتكن فيها زاوية بعنوان "فارس الأسبوع" يكتب فيها اسم من كان أكثرهم صياماً في الأسبوع، ويعطى على ذلك جائزة تحفيزية.


* عند الجلوس على مائدة الإفطار ينبغي أن تُجلس الطفل الذي صام بالقرب منك، حتى يستشعر الطفل الصائم أن له أهمية عن غيره، فيزيد في معنويته ونشاطه.


* حاول أن يشاهدك أطفالك وأنت تدعو الله قبل الإفطار، أو وقت السحر؛ ليعرفوا أنه شهر تضرع وإخبات، ودعاء وإنابة.


بمثل هذه الوسائل وغيرها تستطيع - بإذن الله - أن تنقل معاني رمضان إلى ذهن طفلك.


والحمد لله أولاً وآخراً
Under Creative Commons License: Attribution

الإفطار على التمر ضرورى للمصاب ب'الأنيميا'


يرتبط مرض الأنيميا بنقص الحديد وبعض الفيتامينات الأساسية في الدم، وتؤكد الدكتور محمود المنشاوي، استشاري باطنة وسكر، أنه لا يوجد ما يمنع مرضى فقر الدم من الصيام طالما التزموا بالأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الحديد والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لكنه يمنع على مرضى الأنيميا الحادة الصيام لأنهم يحتاجون إلى تغذية إضافية ومكملات غذائية أكثر من الشخص العادي.

وتنصح الدكتور المنشاوي ببعض الإرشادات التي يجب على مريض الأنيميا اتباعها:

1- كسر الصيام على حبات التمر لاحتوائه على السكر الطبيعي وعلى الحديد والفيتامينات والمعادن المتعددة.

2- عدم الإفطار مرة واحدة حتى لا يحدث هبوط حاد للشخص، وكذلك الشعور بالهبوط والأرق والصداع الشديد نتيجة تدفق كميات كبيرة في الدم للجهاز الهضمي.

3- الاهتمام بالأغذية الغنية بالحديد، الموجودة بالخضروات الخضراء وبخاصة الورقية كالسبانخ والخس، وفي اللحوم الحمراء والكبد المهم جدا لمرضى فقر الدم، والفواكه المجففة والأسماك.

4- تناول الحمضيات والطماطم التي تحتوي على فيتامين 'سي'، لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد.

5- الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الموجود في خميرة البيرة والمخبوزات من القمح الكامل.

6- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين 'ب 12'، كالبيض والحليب ومشتقاته، وفي اللحوم البيضاء.

7- العسل الأسود من اهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد، يفضل وجوده بشكل مستمر في وجبة السحور.

8- البعد عن الإجهاد والتعب أثناء يوم العمل الطبيعي والصيام.

9- الاهتمام بمواعيد النوم والاستيقاظ وأخذ قسط كاف من النوم والراحة.

10- البعد عن الأماكن الحارة وتجنب أشعة الشمس بخاصة وأننا في فصل الصيف، حتى لا يشعر مصاب الأنيميا بالتعب في أثناء الصيام.

11- عدم تناول الشاي بعد الطعام مباشرة، لأنه يحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ويفضل الابتعاد عن القهوة والشاي الأسود الثقيل.
Under Creative Commons License: Attribution

وداعا لرائحة الفم في رمضان


في شهر رمضان تزداد الشكوى من تغيير رائحة الفم نتيجة الامتناع عن الطعام ساعات طويلة، وللتخلص من رائحة الفم أثناء الصيام ننصحك سيدتي بإتباع النصائح التالية:
- احرصي على تناول كوب من الشاي الأخصر فى السحور فهو يحتوي على مواد مضادة للبكتريا المسببة للرائحة الكريهة.
- يمكنك أيضا وضع أعواد القرفة فى الشاي لزيادة الفاعلية فى التغلب على البكتريا وإنعاش الفم.
-      البقدونس والنعناع :
مضغ القليل من أوراق البقدونس أو النعناع بعد تناول وجبة تحتوي على عناصر ذات نكهات قوية يساعد على الحفاظ على رائحة فم منتعشة، فهذه الأوراق تحتوي “المونوتيربينز” وهي مادة طيارة تنتقل بسرعة من الأوعية الدموية إلى الرئتين حيث تنتشر رائحتها عن طريق التنفس وتساعد على إنعاش الفم لفترة طويلة.
إذا لم تستطيع مضغ البقدونس.. يمكن إضافة البقدونس او الكزبرة إلى الأطباق المختلفة فيكون له المفعول نفسه خصوصا على الشوربة والسلطات والمشويات.
- ابتعدي عن الأطعمة المالحة جدا والنفاذة والمخللات والبهارات ذات الروائح النفاذة، حتى لا تسبب رائحة كريهة للعرق خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف.
- تعتبر ثمرة الكيوي أغنى الثمار بفيتامين c فثمرة الكيوي الواحدة تحتوي على ما تحتاجين إليه من هذا الفيتامين في اليوم. والذي يؤدي نقصه إلى ضعف وتفكك طبقة الكولاجين في اللثة، ويعرضها للضعف فلا تقوى على القيام بدورها ويجعلها أكثر تأثراً بالجراثيم.
- بذور السمسم :
تتمتع بذور السمسم بقدرة فائقة على تنظيف الأسنان، فمضغ هذه البذور يزيل طبقة البلاك ويساعد على بناء مينا الأسنان فضلاً عن غناها بالكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام حول الأسنان واللثة.
-      الماء..للتخلص من رائحة:
شرب الماء بعد الصيام يحافظ على رطوبة اللثة وهو أفضل وسيلة لتعزيز إفراز اللعاب الذي يعتبر أقوى دفعاً للجسم ضد الجراثيم التي تسبب البلاك ونخر الأسنان.
المضمضة في الوضوء:
مضمضة الفم أكثر أثناء الوضوء تساعد على التخلص من بقايا الأطعمة العالقة في الفم وبين الأسنان والتي يمكن أن تتحلل وتسبب رائحة متغيرة للفم والأمثل شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، فذلك يحافظ على رطوبة اللثة والجسم بأكمله.
Under Creative Commons License: Attribution

طريقة عمل السينابون


المكونات :
3 كوب دقيق
1 بيضة
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
مقدار من الفانيليا
5 ملاعق كبيرة لبن بودرة
3 ملاعق كبيرة سكر
1 ملعقة كبيرة خميرة بودر
الحشو :
زبد
سكر
قرفة
لبن ساخن ومحلى

الطريقة:
نقوم بوضع اللبن البودرة والسكر والخميرة إلى الدقيق، ونقلبها، ثم نضيف إليها البيض والفانيليا والزيت، وفى حالة احتياج العجينة يمكن إضافة قليل من الماء الدافئ، بحيث تصبح العجينة غير متماسكة، ثم نتركها لتخمر لمدة ساعة.
تفرد العجينة بالنشابة بسمك رفيع ونقوم بوضع الزبد والسكر والقرفة عليها، ثم نلفها كالسويسرول ونقطعها حلقات، ثم نضعها فى صينية مدهونة بالزيت على مسافات متباعدة نوعا ما ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نضعها فى صينية فى الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى يحمر من الجوانب والأسفل، ثم نضعها فى شى ليحمر من الوجه، وبعد خروجه من الفرن يوضع عليه اللبن المحلى الساخن.
Under Creative Commons License: Attribution

عادات غذائية صحية في رمضان


يأتي الشهر الكريم  في السنوات الأخيرة في منتصف الصيف، حيث حرارة الجو ملتهبة، ويوم الصيام طويل. فكيف نؤدي الفرض ونخرج من رمضان أكثر صحة وعافية؟ ومن الذي لا يستطيع الصوم من وجهة نظر الطب؟ وكيف تستفيدين صحيا من الصيام؟ وتواجهين المشكلات الصحية والجمالية التي يسببها؟
أسئلة طرحتها “هي” وأجابت عنها من أجلك الدكتورة عايدة كنعان، اختصاصية الأمراض الباطنية في المستشفى السعودي الألماني في دبي.
  • ما هي في رأيك أبرز الفوائد الصحية التي يمكن الاستفادة بها من الصوم خلال شهر رمضان؟
-          الشهر الفضيل هو أنسب وقت للتخلص من العادات الصحية السيئة مثل التدخين. فالانقطاع عنه لساعات طويلة خلال اليوم يساعد الجسم على التخلص من الآثار الضارة للنيكوتين. وبالنسبة لمن يحاول إنقاص وزنه، سيكون رمضان أنسب فرصة، إذا اتبع العادات الغذائية السليمة بتقليل كميات الطعام التي يتناولها عند الإفطار. فنحن العرب معروفون بمدى الإسراف على مائدة الإفطار والسحور في أنواع الطعام والشراب والحلويات العديدة، والكميات الهائلة من المكسرات التي نتناولها بينهما ونحن مجتمعين في جلسات السمر. وهذه العادات الغذائية المفرط فيها يجب تقليلها، ولا أقول الامتناع عنها. فمن يريد تقليل وزنه عليه بعد الصيام تناول وجبة عادية في الإفطار مثل أي يوم عادي.
  • بعض الناس يتقيدون بحميات غذائية، ومعظم أنواع الحميات تقلل تناول سعرات حرارية تزيد بالنسبة للمرأة عن 1500 سعرة، وللرجل 2000 سعرة حرارية في اليوم. وبعض الحميات تمنع تناول النشويات والدهون تماما وغير ذلك كثير. فما رأيك في الاستمرار في الحميات الغذائية خلال شهر الصيام؟
-          حسب نوع الحمية، وإن كنت لا أؤيد أبدا التقيد بسعرات حرارية منخفضة خلال شهر الصيام، ولا الامتناع عن تناول أنواع معينة من الأغذية. والأفضل اتباع حمية متوازنة، فبعد الصيام لساعات طويلة خلال النهار يحتاج الجسم إلى إعادة بناء نفسه، وليتم ذلك سيحتاج إلى كل أنواع الغذاء حتى السكر والدهون والنشويات. ولهذا أنصح بتناول كل شيء، ولكن بتوازن وبكميات معقولة مناسبة. والأهم هو أن نحرص على تناول وجبة السحور، لأن وجبة الإفطار وحدها لا تكفي لسد حاجات الجسم. ويفضل تقسيم الطعام على ثلاث وجبات، بدلا من اثنتين مع الإسراع بالإفطار، وتأخير موعد السحور بقدر الإمكان. فالجسم يبدأ في استهلاك الدهون والعضلات بعد 8 ساعات من الانقطاع عن تناول الطعام. ونحن إذا أردنا فقدان الوزن نريده أن يستهلك الدهون وليس العضلات، ولهذا فإن تقليل عدد ساعات الصيام يحمي الجسم من هذا الخطر.
وسبب مهم لذلك أيضا هو أن الشعور بالجوع على فترات طويلة، ونحن هنا نتحدث عن 30 يوما من الصيام، سيجعل الجسم يشعر بالخطر، ويقوم بشكل طبيعي بتحويل أي نوع من الغذاء يدخله إلى دهون يخزنها، ليحمي نفسه من المجاعة التي يتخيل أنها قادمة. ومن هنا كان المبدأ القائل “إذا أردت أن تفقدي الوزن، فلا تتركي نفسك تشعرين بالجوع أبدا”. وهذا يفسر نصيحة خبراء التغذية بضرورة تقسيم الطعام على وجبات صغيرة متعددة خلال النهار في الأيام العادية، ونصيحتي بتقسيم تناول الطعام في رمضان على ثلاث وجبات، وليس وجبة واحدة كما يفعل الكثيرون الذين لا يقومون للسحور بسبب الكسل.
Under Creative Commons License: Attribution

عادات غذائية سيئة في رمضان


سفرة رمضان عامرة دائما بالخيرات الأمر الذي يتسبب لدى البعض بارتكاب العادات الغذائية السيئة والتي تسبب بدورها اضرارا جسيمة للجسم.
ومن المعلوم طبيا أن الجسم يقتصد في استهلاكه للطاقة أثناء رمضان، لذا يمكن لكمية طعام أقل من تلك المتناولة عادةً أن تكون كافية لإبقاء الفرد نشيطا وبصحة جيدة، فالإسراف في الأكل يشعرنا بالتعب، النعاس والإسترخاء، ذلك لأن قسما كبيرا من الدم يتجه نحو الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيوية في الجسم، أهمها المخ.
ومن الأخطاء الشائعة السرعة في الأكل وعدم المضغ، فهذا علينا تجنبه بشدة، كما نتجنب شرب الماء أو العصير مع الوجبة لأنه يسبب عسر الهضم وزيادة الوزن على المدى البعيد.
أيضا علينا تجنب تناول السكريات والحلويات الدسمة بكثرة مثل البقلاوة والزلابية والكنافة وخصوصا بعد الوجبة الرئيسية مباشرة لأنها تسبب زيادة الوزن، وتجنب تناول البهارات والتوابل الحارة مثل الكاري والفلفل أثناء طبخ الطعام لأنها تسبب زيادة في حموضة المعدة وآلاما في حال وجود قرحة أو التهاب في جدار المعدة.
Under Creative Commons License: Attribution

نصائح غذائية للحفاظ على صحتك في رمضان


نظراً لطول فترة الصيام خلال الشهر الفضيل، يمكن أن يؤثر ذلك تأثيراً مباشراً في صحتنا، وقد يكون لهذا التأثيرعواقبسلبية أو إيجابيةبحسب أنماط الحياة التي نختار أن نتبعها. لذا قامت الدكتورة سهى سامي، طبيب عام في مستشفى برجيل،بوضع مجموعة من النصائح الغذائية المفيدة التي تتضمن لمحة عامة عما ينبغي القيام به وتجنبه للمحافظة على صحتنا خلال شهر رمضان الكريم.
  • إن التغيير في العادات الغذائية وعادات النوم لديك أثناء الصوم يمكن أن تضع جسمك تحت الضغط. ولتفادي ذلك،يجب أن يتم التخطيط بعناية لإعداد نظام غذائي صحي في اليوم حيث يؤدي الإفراط في تناول المزيد من الأطعمة المقلية والسكريات إلى زيادة غير مطلوبة في الوزن،بالإضافة إلى عسر الهضم وحرقة المعدة.
  • كما يؤدي تناول وجبات ثقيلة قبل النوم إلى وضع الجسم تحت الضغط مما يؤدي إلى عدم حصول الجسم على الراحة الكافية لأن الجسم يكون مشغولاً بهضم الطعام الذي تناولته قبل النوم.
  • وعندما يحين وقت الافطار يصبح الجسم مرهقاً للغاية خاصة الدماغ والخلايا العصبية،إذ يحتاج إلى السكريات لتزويده بالطاقة الفورية. ويعتبر تناول 3 تمرات مع كوب من الماء البارد على الإفطار أوشرب كوب من عصير الفواكه الطازج مصدراً جيداً لتزويد الجسم بالجلوكوز كما يعطي الجسم مزيداً من الانتعاش.
  • ويمكن أن يتبع ذلك تناول وجبة خفيفة من الخضار أوحساء الدجاج المطبوخ مع مقدار قليل من الشوفان،وبهذا يكون جسمك قد حصل على الفيتامينات والسوائل والمعادن والكربوهيدرات.
  • تأكد من حصولك على وجبة إفطار صحية ومتوازنة والتي تحتوي على العناصر من كل المجموعات الغذائية كالخبز والحبوب والاسماك والدجاج واللحوم والخضار والفواكه ومنتجات الالبان.تناول طعامك ببطء.
  • وفيما يخص الخبزأو مجموعة الحبوب، خاصة عند السحور، تناول الحبوب الكاملة والبذوروالشوفان والسميد والفاصولياء وشوربة العدس والأرز والقمح باعتبارها أطعمة سهلة الهضم.إذ يمكنها البقاء لأكثر من 8 ساعات وتساعدك على الحفاظ على طاقتك.
  • إن التنوع في تناول الخضار والفواكه الملونة ستزودك بالمواد الغذائية النباتية والمواد المضادة للأكسدة المطلوبة لوقاية جسمك من الأمراض الخطيرة والالتهابات كما تعتبر مصدراً جيداً للألياف.
  • عادة ما يؤدي الصيام إلى زيادة في مستويات الحموضة في المعدة التي تؤدي إلى ثقل في المعدة وشعور بالحرقة أو حموضة بالفم،ولتجنب ذلك، يفضَّل تناول أطعمة غنية بالألياف كالخبز الأسمرأو تناول الحبوب مع الحليب والفاصولياء والحمص والخضار والفواكه عند السحور.
  • كما ينصح بالتقليل من تناول الأطعمة المملحة لتجنب شعورك بالعطش خلال الساعات الطويلة للصوم. تجنب تناول أطعمة تحتوي على نسبة سكريات عالية كالحلويات والشكولاته وتجنب شرب الشاي والقهوة.
  • يساعد شرب كميات كافية من المياه على طرد السموم من الجسم فتخلصها من الدهون المتراكمة، كما أن ممارسة التمارين الخفيفة بعد الإفطار لمدة 30 دقيقة في اليوم كالمشي،وتمديد العضلات،أو الذهاب إلى الأندية الرياضية تساعد في إنقاص وزنك.
  • اشرب 8 أكواب ماء بالإضافة إلى السوائل الأخرى ما بين فترتي الإفطار والسحور لمنع إصابتك بالجفاف.قلل من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية كالكولا إذ تؤدي إلى النوم المتقطع والاستيقاظ ليلاً.
  • يمكن للمرضى الذين يعالجون ارتفاع سكر الدم عن طريق الحمية فقط،والمرضى الذين يعانون السمنة وارتفاع ضغط الدم أن يصوموا. فهذا قد يساعدهم على التخفيف من أوزانهم والسيطرة على السكر وضغط الدم لديهم.
أما بالنسبة لمرضى السكري الذين لا يمكنهم السيطرة عليه إلا بالانسولين أو الأدوية الخافضة للسكر،والمرضى الذين يعانون ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل الصوم.
Under Creative Commons License: Attribution

سامسونغ واندرويد الأكثر استخداما في الولايات المتحدة

سامسونغ وجوجل تسيطران على سوق الولايات المتحدة في الهواتف الذكية وأنظمة تشغيلها، وذلك حسب الإحصاءات التي أعلنت عنها شركة كوم سكور.

منتجات سامسونغ احتلت أكثر من ربع مبيعات الأجهزة النقالة في الولايات المتحدة وذلك في الشهور الثلاثة الماضية والتي تنتهي مع 31 مايو – أيار. أما منتجات إل جي فسيطرت على 20 بالمائة، ولكن حصة الشركة من السوق انخفضت قليلا خلال الشهور الثلاثة التي تنتهي مع أخر فبراير – شباط.
أبل من ناحيتها تملك حصة 15 بالمائة من الهواتف وأظهرت أقوى معدل نمو في السوق، بمعدل 1.5 بالمائة.
نظام تشغيل أندرويد من جوجل يعمل الآن على أكثر من نصف أجهزة الهواتف الذكية في الولايات المتحدة، أما نظام تشغيل iOS من أبل فيعمل على ثلث الهواتف الذكية ضمن هذا السوق ولكن كمعدل نمو أبل هو ضعف معدل نمو جوجل.
RIM، والتي أعلنت مؤخرا عن نتائج غير مرضية لمبيعاتها في الربع الثاني من هذا العام، فقدت 2 بالمائة من حصتها السوقية.
الغريب مع بلاك بيري أن حصتها السوقية انخفضت أكثر بكثير من حصة الأجهزة التي تعمل على نظام سيمبيان، على الرغم من أن نوكيا تتجه بعيدا عن نظام سيمبيان باتجاه ويندوز فون.
ومن حيث تعامل المستخدم مع الهاتف الذكي، فإن الألعاب والاستماع للأغاني يأخذ من الوقت أكثر من التطبيقات وتصفح الانترنت على الهاتف الذكي. وحسب الإحصاءات فإن محبي الاستماع للأغاني عبر الموبايل يميلون لاستخدام أبل أكثر من جوجل.
جوجل من جهتها اكدت في مؤتمر I/O على دعمها لتشغيل الميديا بما فيه الفيديو وضم تطبيقات جديدة إلى متجر جوجل لاي وكشفها النقاب عن جهاز بث الميديا الجديد. وأوضحت أن لن تكون راضية بالركود الذي اكتنف مشغلات الميديا على بيئتها.
الدراسة التي أجرتها شركة كوم سكور شملت أكثر من 30 ألف مستخدم فوق عمر 13. حيث هناك 234 مليون مستخدم للهواتف النقالة في الولايات المتحدة وتلك البيانات لم تتغير منذ أخر دراسة تمت في الربع الماضي.
Under Creative Commons License: Attribution

مبيعات “سامسونغ” من الهواتف الذكية ضعف مبيعات “أي فون” في الربع الثاني

وفقاً لبيانات جديدة من شركة الأبحاث “Juniper Research” فإن مبيعات “سامسونغ” من الهواتف الذكية في الربع الثاني من العام الحالي بلغت حوالي “52.1″ مليون.
هذه المبيعات تشكل ضعف مبيعات “أبل” من هواتفها الذكية “أي فون” والبالغة في الربع ذاته حوالي “26″ مليون, أما بالنسبة لبقية الشركات فقد تجاوزت مبيعات “نوكيا” من الهواتف الذكية حاجز “10″ مليون بقليل فيما لم تستطع “RIM” بيع أكثر من “7.4″ مليون هاتف “بلاك بيري”.
الجدير بالذكر أن مبيعات “أبل” هي فعلية أي أن هواتفها وصلت بالقعل إلى أيدي الزبائن فيما لاتعني مبيعات “سامسونغ” ذلك حيث تعتبر الشركة أن هواتفها التي قامت ببيعها إلى المتاجر جزءاً من مبيعاتها.
كانت “سامسونغ” قد استولت على صدارة قائمة مبيعات الهواتف الذكية في الربع الثالث من العام الماضي بمبيعات تجاوزت “23.6″ مليون لكن “أبل” أزاحتها في الربع الرابع بتحقيق هواتفها حوالي 25% من مجمل مبيعات الهواتف الذكية لكن الأولى استعادت الصدارة من جديد في الربع الأول من العام الحالي.
أخيراً مبيعات الربع الماضي للعام الحالي من الهواتف الذكية بشكل عام بلغت حوالي “132.9″ مليون مقابل “105.2″ مليون في الفترة ذاتها من العام الماضي.
Under Creative Commons License: Attribution

الإعلان رسمياً عن الهاتف “Motorola Photon Q”

أعلنت كل من “موتورولا” والشركة المزودة لخدمات الهاتف النقال في الولايات المتحدة الأمريكية  “Sprint” عن الهاتف الذكي الجديد “Motorola Photon Q” الذي يدعم شبكات الجيل الرابع “4G LTE” والمزود بشاشة بحجم “4.3″ إنش من نوع “ColorBoost”.
هذا الهاتف يعمل على شريحة ثنائية النواة وبسرعة “1.5″ جيغاهرتز وكاميرا خلفية بدقة “8″ ميغابكسل إلى جانب كاميرا أمامية قادرة على التصوير بدقة “HD” ويدعم شبكات المجال القريب “NFC”.
شاشة “Photon Q” تسحب لتظهر تحته لوحة مفاتيح كاملة مرتبة وفق “QWERTY” ليكون بذلك أول هاتف ذكي مزود بهذا النوع من لوحة المفاتيح ويدعم شبكات الجيل الرابع “4G LTE” وهو يعمل على الإصدار المسمى بـ”آيس كريم ساندويتش” من النظام “أندرويد”.
أخيراً ثمن الهاتف وموعد إطلاقه في الأسواق سيعلنان بالتأكيد خلال الأيام أو الأسابيع القادمة.
Under Creative Commons License: Attribution

لن تتم ترقية هواتف “Xperia” المنتجة عام 2011 إلى النظام “Jelly Bean

أعلن “جون كووبر” مدير المنتجات في شركة “سوني” فرع المملكة البريطانية عبر مدونة على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بأن هواتف فئة “Xperia” المنتجة عام 2011 (منتجة تحت لواء الشركة السابقة “Sony Ericsson” قبل شرائها بالكامل من قبل “سوني” بداية العام الحالي) لن تتم ترقيتها إلى النظام الجديد “Android 4.1 Jelly Bean”.
من المعلوم أن “غووغل” كان قد أعلنت عن هذا النظام الجديد في مؤتمرها الخاص بالمطورين “Google I/O” الذي أقيم نهاية الشهر الماضي والذي تم الكشف فيه أيضاً عن الحاسب اللوحي “Nexus 7″.
كما رفض المسؤول أيضاً عن تحديد موعد لترقية الهواتف الجديدة إلى “Jelly Bean” إلا أنه ذكر بأن معظمها ستتم ترقيتها.
أخيراً أشهر هواتف فئة “Xperia” لعام 2011 هي: “Xperia arc S”, “Xperia Arc”, “Xperia mini”, “Xperia mini Pro”, “Xperia Play” وغيرها.. وجميعها تنطوي تحت اسم الشركة السابقة “Sony Ericsson”.
Under Creative Commons License: Attribution

الشرطة المغربية تلقي القبض على رئيس مافيا إسبانية قرصنت كل من إتصالات المغرب و انوي وسببت خسائر تقدر ب 94 مليار سنتيم

ستطاعت الشرطة القاء القبض على رئيس مافيا إسبانية متخصصة في قرصنة الرواج الهاتفي ، حيث ضبط معه 30.000 بطاقة موزعة مابين شركة إتصالات المغرب وشركة انوي قبل أن يحال على الشرطة القضائية للتحقيق معه . حيث كبدة المافيا خسائر مالية لكلتا الشركتين تقدر بمبلغ 94 مليار سنتيم . فيما كشفت التحريات التي قامت بها عناصر الشرطة القضائية بأن زعيم المافيا الذي دخل إلى المغرب كسائح قبل 10 سنوات قام بكراء شقة توجد في الطابق 10 داخل إقامة سكنية بمنطقة مالاباطا، واختار هذه الشقة لأنها تقابل تماما محطة الإرسال التابعة لاتصالات
لمغرب. حيث حول هذه الشقة إلى غرفة عمليات مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الالكترونة المعقدة ، لالتقاط المكالمات عبر الأقمار الاصطناعية ن بإدارة عملاء أوربيون متخصصون في مجال المواصلات لاسلكية
يقومون بتمرير المكالمات القادمة من أوربا والمتوجهة نحو المغرب إلى المحطة التي تم إحداثها في طنجة، من لدن هذا الاسباني

Under Creative Commons License: Attribution

أبل تخطط لشراء تويتر بمئات الملايين من الدولارات

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن شركة "آبل" عقدت محادثات في الأشهر الأخيرة بشأن احتمال استثمار مئات الملايين من الدولارات في "تويتر" لاكتساب وجود في شبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن أشخاص على اطلاع بهذه المسألة أن شركة آبل، لم تتواجد أبداً بشكل عميق في أي مجال للتواصل الاجتماعي.

وحسب ما ذكرت "رويترز"، فقد امتنعت "آبل" عن التعليق، ولم ترد "تويتر" على طلبات للتعليق على الصفقة التي قالت الصحيفة إنها قد تبشر بتوثيق العلاقات بين الجانبين.

وتفضل "آبل" بشكل تقليدي الحصول على التكنولوجيا من خلال شراء شركات مبتدئة أو شركات أصغر، ولكنها قالت يوم الجمعة إنها أبرمت اتفاقاً لشراء شركة "اوثين تيك لامن" التليفونات المحمولة مقابل 356 مليون دولار.
Under Creative Commons License: Attribution

جهاز يطبع صوراً برائحة العطور والطعام

ابتكرت مصممة صينية تُدعى "Li Jingxuan" وهي طالبة في معهد الأزياء والتصميم الفني "The Fashion and Art Design" في جامعة "دنغوا-Donghua" بمدينة "شنغهاي" الصينية، مفهوماً جديداً مثيراً وملفتاً للنظر لطباعة بطاقات المناسبات والتهاني بشكل مختلف عما كان مألوفاً حتى وقتنا هذا.

ويتمثل هذا المفهوم، في جهاز قادر على طباعة واستخراج البطاقات ممزوجة بروائح وعطور ومنكهات متنوعة وفقا لكل مناسبة.

ويتكون هذا الجهاز صغير الحجم من كاميرا وطابعة ومستخرج رائحة "Smell Extractor" قادر على التقاط الرائحة مطبوعة على البطاقة ذاتها، وذلك ضمن مشاركتها في مسابقة سوني للتصميم "Sony Design Competition".

يذكر أن هذه الفكرة تتيح لهواة التصوير ومحبي اقتناء البطاقات الاحتفاظ بباقة متنوعة من بطاقات المناسبات والصور ذات المناظر الطبيعية الجميلة تفوح منها أعذب وأرق الروائح سواء كانت رائحة طعام أو ورد أو غيرها من الروائح الأخرى الجذابة بل والغريبة أيضا، بالإضافة إلى إمكانية تحميلها على شبكات التواصل الاجتماعي وإرسالها إلى الأصدقاء لمشاركتهم والاحتفال معهم. وقد يفيد هذا الجهاز بعض السائحين والزوار، إذ يخولهم التقاط صور لبعض الأماكن السياحية والمطاعم والمأكولات وإضفاء الصورة بنكهة تعبر عن المكان ذاته أو الوجبة نفسها.

حاز هذا الجهاز الذي استغرق شهور عدة من العمل على جائزة "most fun" ضمن مسابقة "The Sony Student Design Workshop 2012". ولا يزال هذا المفهوم قيد التطوير، حيث تسعى الطالبة الصينية جاهدة لدمج جهاز استشعاري للروائح يتم تثبيته في الجزء العلوي من الجهاز من شأنه تحليل الروائح النافذة من المواد الغذائية، ومن ثم إمكانية محاكاة الرائحة ودمجها وتخزينها داخل الجهاز للاستفادة منها وطباعتها على البطاقات.
Under Creative Commons License: Attribution

تحالف آبل ومايكروسوفت لشراء براءات اختراعات كوداك

دشن عملاقا التكنولوجيا "آبل" و"مايكروسوفت" تحالفاً قويا بالتعاون مع شركة "Intellectual Ventures" المختصة بترخيص براءات الاختراعات والملكية الفكرية لتقديم عطاءات مشتركة من أجل الاستحواذ على براءات اختراعات شركة "Estman Kodak" الأمريكية متعددة الجنسيات الرائدة في مجال صناعة الكاميرات الرقمية ومواد التصوير الفوتوغرافي، عقب إشهار الشركة إفلاسها، وذلك وفقا لما ورد في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

يأتي ذلك في خطوة تسعى من خلالها الشركتان تكوين جبهة قوية جديدة أُطلق عليها "Micro-ple"، اختصار للحروف الأولى للشركتين، ضد جبهة "أندرويد" وهو عبارة عن تحالف قوي أيضا يضم شركات "جوجل"، و"سامسونغ"، و"إتش تي سي"، و"إل جي" بالتعاون مع شركة أخرى متخصصة في مجال محفظة براءات الاختراعات تُدعى "RPX" تتخذ من مدينة "سان فرانسيسكو" مقرا لها، من أجل الحصول على براءات اختراعات شركة "كوداك" البالغ عددها 1100 براءة اختراع.

وبما أن مجال التصوير الفوتوغرافي أصبح يلعب دوراً حاسماً وحيوياً في سوق الهواتف الذكية لما له من تأثير قوي وفعال في حجم المبيعات في السوق، نظراً للإقبال المتزايد من قبل المستخدمين على الهواتف الذكية التي تتمتع بقدرات تصويرية متقدمة، لذا فبلا شك أن احتدام المنافسة بين عمالقة الشركات العاملة بمجال التكنولوجيا والصراع القائم بينهم من أجل اغتنام هذه الفرصة ليس بالأمر الغريب، لما سينعكس بدوره على تعزيز مكانة كل شركة على حدة داخل قطاع الهواتف الذكية واستقطاب المزيد من المستخدمين.

بالنسبة لشركتي "مايكروسوفت" و"آبل" لم تكن هذه المرة الأولى التي تتعاونان فيها من أجل شراء براءات اختراعات شركات أخرى أعلنت إفلاسها، فقد اتحدتا سابقا في يونيو/حزيران من العام الماضي ضمن كونسورتيوم يشمل أيضا شركات "سوني" و"ريسيرش إن موشن" و"إريكسون" و"EMC" في مواجهة شركتي "جوجل" و"إنتل"، للفوز بحقوق ملكية براءات اختراعات شركة "نورتل-Nortel" الكندية للاتصالات مقابل قيمة مالية قدرها 4.5 مليار دولار أمريكي، تتعلق بالشبكات البصرية اللاسلكية وشبكات الجيل الرابع وتقنيات أشباه المواصلات والخدمات الصوتية والإلكترونية وغيرها من التقنيات السلكية واللاسلكية.

ووفقا لتقرير الصحيفة الأمريكية، فإن شركة "كوداك" قدرت القيمة المالية لبراءات الاختراعات التي تمتلكها بقرابة 2.2 مليار دولار أمريكي المقسمة إلى قسمين رئيسيين هما 700 براءة اختراع تتعلق بالكاميرات الرقمية و400 براءة اختراع خاصة بتقنيات التصوير من كيفية التقاط ومعالجة الصور.

وحسب الصحيفة، فإن العروض والعطاءات الأولية من المقرر انطلاقها خلال الأسبوع الجاري.
Under Creative Commons License: Attribution

مايكروسوفت تطلق سلسلة أجهزة داعمة لـ"ويندوز 8"

أزاحت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، عملاق البرمجيات، الستار عن مجموعة من الإكسسوارات والأجهزة الطرفية الجديدة التي تم تصميمها خصيصاً لتتوافق مع الجيل القادم من الأجهزة اللوحية المعتمدة على نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8".

وقد تم تصميم هذه الأجهزة الطرفية التي تشمل على لوحتي مفاتيح وفأرتين لتدعم تقنية البلوتوث لكي تتيح استخدامها في أي مكان، وتخطط شركة مايكروسوفت لطرح هذه الإكسسوارات الجديدة في غضون الشهور والأسابيع القادمة تباعاً وتندرج ضمن سلسلتين جديدتين تحملان اسم "Wedge"، و"Sculpt".

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها شركة "مايكروسوفت" العديد من لوحات المفاتيح والفئران التي تتصل بالحواسيب عن طريق منفذ "يو إس بي" ومن أبرز هذه الإكسسوارات:

1-"Wedge Touch Mouse" وتتسم بتصميم أنيق وجذاب وملفت للنظر كما تتميز بصغر حجمها التي تناسب حجم الجيب وإمكانية الانتقال بها في أي مكان، بجانب تزويدها بتقنية "Bluetrack"، التي تتيح استخدامها وتفعليها على أي سطح، وتتميز بإمكانية التمرير في الاتجاهات الأربعة بتقنية اللمس، ولكن نظام التحكم لا يدعم سوى إصبعين أو ثلاثة فقط، وتدعم الاتصال عبر تقنية "البلوتوث"، وعند وضعية "Backpack-Modus" تتحول الفأرة إلى وضعية السكون الموفرة للطاقة بمجرد توصيلها بجهاز الكمبيوتر لاسلكياً، وتعمل ببطارية من نوع "AA"، ومن المتوقع طرحها بالولايات المتحدة الأمريكية بسعر 69.95 دولار أمريكي.

2-"Sculpt Touch Mouse" تختلف هذه الفأرة عن فأرة "Wedge" بتصميمها التقليدي، وتعمل عبر تقنية "البلوتوث"، ومزودة أيضاً بتقنية "Bluetrack"، وستتوافر بسعر 49.95 دولار أمريكي.

3-"Wedge Mobile Keyboard" تتسم هذه اللوحة المفاتيح بتصميمها النحيف وبحجمها الكامل، وتحتوي على مفاتيح خاصة صُممت خصيصاً لتعمل مع نظام "ويندوز 8"، فضلاً عن المفاتيح الخاصة بتشغيل الوسائط المتعددة كالموسيقى وأفلام الفيديو. وتتميز هذه اللوحة أيضاً بإرفاقها بغطاء لا يحمي لوحة المفاتيح فحسب عن وضعها داخل حقيبة الظهر، بل يمكن استخدامها أيضاً كحامل خاص للجهاز اللوحي، وبمجرد وضع الغطاء على اللوحة يتم إغلاقها على الفور، وستتوافر بسعر 79.95 دولار أمريكي.

4-"Sculpt Mobile Keyboard" تتسم أيضاً هذه اللوحة بنحافتها وبتصميمها الذي يأخذ شكل منحنى لتمنح راحة يد المستخدم أريحية تامة من أجل تجربة كتابة أكثر فاعلية. وتحتوي على مفتاح للتشغيل والإغلاق تمنح اللوحة عمر مديد يصل إلى 10 شهور متواصلة عند شحن البطارية، وهناك مؤشر يوضح حالة البطارية مع إمكانية تغيير واستبدال البطارية. وسيتم طرحها بالأسواق الأمريكية بسعر 49.95 دولار أمريكي.

بجانب ذلك تخطط شركة "مايكروسوفت" أيضاً لإطلاق تشكيلة جديدة من الإكسسوارات التي ستدعم الجهاز اللوحي "Windows 8 RT Surface" في 26 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

Under Creative Commons License: Attribution

خادمات "5 نجوم" بالكويت يجنين 5 آلاف دولار شهرياً

باتت الخادمة "عملة صعبة" أو رقما صعبا في الكويت وعموم الخليج تقريبا، حيث تعاني الأسر الخليجية من وجود "خادمة" مستمرة في العمل وملتزمة، فلا تزال الأسر تنفق مبالغ طائلة على جلب الخادمات، لكنها تظل تعاني ما بين مكاتب الخدم والتي نادرا ما تكون ملتزمة تجاه زبائنها وما بين وزارة الداخلية في حال هروب تلك الخادمة ومؤسسات أخرى حكومية كثيرة.

في الآونة الأخيرة ظهرت في الكويت حكاية خادمة "البارتايم"، حيث يشجع الكثيرون من أصحاب المكاتب على عمل الخادمات كعمل بدوام جزئي، خصوصا إذا ما عرفنا أن الخادمة يتراوح بشكل عام راتبها الشهري في الخليج ما بين 120 دولارا إلى 300 دولار أمريكي، أما في حال عملها "حرة" وبدوام جزئي، فإنها تتقاضى أجرا يحتسب بالساعة.

في الكويت تتقاضى الخادمة "الحرة" 6 دنانير في الساعة (22 دولارا أمريكيا)، وهو ما يجعل الكثير من الخادمات يفضلن هذا الأسلوب وإن كان فيه خطورة حيث جميع الخادمات اللاتي يمتهن وظيفة العمل الحر، إما خادمات هاربات أو يدفعن مقابل إقامتهن كخادمات ولا يعملن عند نفس الأسر، وفي كلا الحالتين يعتبرن مخالفات لقانون الإقامة في الكويت.

في هذا الصدد، يقول ناصر العجمي في اتصال هاتفي لـ"العربية.نت" وهو صاحب مكتب خدم في الكويت إن تجارة الخدم أصبحت اليوم مدرة كثيرا خصوصا من أصحاب المهن الذين لا يخافون الله، أو من بعض المواطنين الذين لا تهمهم إلا بيع الإقامات والمتاجرة بالبشر، حيث يقوم بكفالة أكثر من خادمة ويطلقهن إلى الشوارع دون حسيب أو رقيب، حيث باتت البلد تحوي عمالة سائبة بعشرات الآلاف.

يذكر أنه وحسب آخر الإحصائيات فإن هنالك أكثر من 500 ألف يمثلون عمالة سائبة، وتسعى الكويت للقضاء على تلك العمالة ومحاربة الاتجار بالبشر.

وعن غلاء الخدم، يقول العجمي وصلت عمولة المكاتب في بعض جنسيات الخادمات إلى أكثر من 4 آلاف دولار، وينتظر الكفيل قدوم الخادمة أو الخادم لأكثر من شهر تقريبا أو يزيد، وربما في نهاية الأمر لا يحصل على تلك الخادمة حيث يطمع بعض المكاتب باستثمارها.

وأضاف العجمي أن هنالك خادمات يكسبن أكثر من 1450 دينارا (5 آلاف دولار أمريكي) في الشهر من خلال حسبة بسيطة، حيث تتقاضى الخادمة على كل ساعة عمل 6 دنانير (22 دولارا)، وإذا ما افترضنا أنها تعمل 8 ساعات في اليوم، فإنها تتقاضى 48 دينارا كويتيا (170 دولارا) يوميا، أي ما يعني أنها تتقاضى في الشهر 1440 دينارا كويتيا (5100 دولار أمريكي) شهريا، وبعض الخادمات يعملن حوالي 10 ساعات أو أكثر وهو ما يعني ما يوازي راتب مدير إدارة حكومية.

ورأى العجمي أنه ليس الوحيد الذي يحاول عدم كسر القانون فهنالك مكاتب تخاف الله لكنها قلة في ظل "تسيب" كبير وعدم وجود قوانين رادعة.

من جهتها، قالت المواطنة أم يوسف لـ"العربية.نت" إنها تفاجأت بعد انتظار وصول خادمتها أكثر من شهرين بمبرر واه من صاحب مكتب العمالة، بأنها مريضة وغير لائقة صحيا، مؤكدة أنها ليست المرة الأولى، مشددة على أن بعض الخادمات وبعد إجراءات طويلة وعمل الإقامة تهرب في اليوم التالي، إما بتحريض من أصحاب المكاتب أو من نظيراتها الخادمات اللاتي يعملن خارج البيوت.

ورأت أم يوسف أن ما شجع على هذا الأمر بعض الأسر التي تقوم بكفالة 3 و4 خادمات ويطلقن نصفهن للعمل في البيوت مقابل دفع ألف دينار سنويا مقابل الإقامة.

وأشارت أم يوسف إلى أن مهنة الخدم، أصبحت تجارة مربحة وسريعة، خصوصا في ما يطلق عليها نظام "المرتجع" حيث تأتي الخادمة وندفع عمولة المكتب وبعد يومين تغير الخادمة رأيها وتصر على العودة الى المكتب لنخسر نصف العمولة أي 500 دينار (اكثر من 1700 دولار) وهكذا، وتبين لاحقا أن بعض المكاتب توصي الخدم بالهرب أو رفض العمل من أجل بيعها مجددا، حيث يستردها أصحاب المكاتب بنصف القيمة ثم يبيعونها لأسرة ثانية بنفس العمولة الأولى.

Under Creative Commons License: Attribution

سهى عرفات ترفع دعوى ضد مجهول بتهمة قتل زوجها

أعلنت سهى عرفات، أرملة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، أنها سترفع دعوى في باريس ضد مجهول بتهمة اغتيال زوجها، بعدما نشر تقرير إعلامي نتائج تحقيق مخبري تم إجراؤه على أغراض شخصية للرئيس الراحل، وكشف عن وجود مادة البولونيوم السامة فيها.

وكلفت أرملة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات محاميها الفرنسي بيار أوليفييه برفع دعوة قضائية إلى المحاكم الفرنسية، للكشف عن ملابسات موت زوجها بعد العثور على مادة البولونيوم السامة في أغراضه الشخصية، وهو ما أثار الشكوك بأنه مات مسموماً.

وأفاد بيان صدر عن مكتب المحامي الفرنسي، وصلت "العربية نت" نسخة منه، أن "هذه الشكوى ستقدم الثلاثاء باسم سهى عرفات وابنتها القاصر زهرة الى عميد قضاة التحقيق في محكمة أعلى درجة في ضاحية نانتير الباريسية".

وأوضح البيان أن "هذه الدعوى بتهمة الاغتيال الموجهة ضد مجهول، بحيث لا تتهم سهى وزهرة أحداً:، لا دولة ولا حكومة ولا فرد، لم تسقط بالتقادم، حيث إنها تأتي بعد أقل من 10 سنوات على الواقعة ولا هدف لها سوى إثبات الحقيقة إكراماً للزوج والأب".

وأضاف محامي سهى عرفات أن "موكلته وابنتها زهرة لديهما ثقة تامة بالقضاء الفرنسي، ولتمكينه من القيام بمهمته باستقلالية تامة لن تدليا بأي أحاديث خلال نظر الدعوى القضائية، ما لم يتدخل أحد لاستخدامها في أغراض سياسية".

وطرحت نظرية وفاته بالسم من جديد بعد أن أجرى معهد "رادييشن فيزيكس" في لوزان تحليلاً لعينات بيولوجية أخذت من بعض الأغراض الشخصية لعرفات التي تسلمتها أرملته من المستشفى العسكري في بيرسي أظهر وجود "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم".

وقد توفي الزعيم الفلسطيني في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي العسكري القريب من باريس.

والبولونيوم مادة مشعة عالية السمية وكانت العنصر الذي استخدم في تسميم الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفيننكو، وتحول إلى معارض للرئيس فلاديمير بوتين في 2006 في لندن.

Under Creative Commons License: Attribution

هجوم مسلح على أهم مستشفيات القاهرة قرب "الداخلية"

اقتحم مسلحون قسم الاستقبال بمستشفى قصرالعيني بالقاهرة وقاموا بإطلاق أعيرة نارية فضلاً عن التعدي على الأطباء بالضرب، كما قاموا بتحطيم أحد أدوار مستشفى الاستقبال وذلك بعد وفاة مريض كان قد حضر للمستشفى مصابا برصاصة في الرأس بعد مشاجرة بمنطقة بولاق الدكرور.

كما قام المسلحون وفق ما نشرته "بوابة الأهرام" المصرية، باقتحام أقسام المستشفى بحثاً عن أي شخص من خصومهم في محاولة للثأر منهم، وقد تعرض أطباء قسم الاستقبال للضرب، كما استولى المسلحون على أموالهم وكذلك تم الاعتداء على طاقم العمل بالمستشفى.

يذكر أن مستشفى قصر العيني يقع على بعد أمتار قليلة من مبنى وزارة الداخلية والسفارة الأمريكية والجامعة الأمريكية وبعض السفارات في منطقة مهمة تعتبر شديدة الحراسة.

وكان قد وصل إلى قسم الاستقبال بالمستشفى في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين، شخصان مصابان بطلقات نارية في مشاجرة بين عائلتين بمنطقة بولاق الدكرور وحاول الأطباء إسعافهم إلا أن أحدهم لقي مصرعه فور وصوله للمستشفى.

وبعدها حضر أقاربه وقاموا بالاعتداء على الأطباء وحطموا الدور السابع من مستشفى الاستقبال كما قاموا باقتحام أقسام أخرى بحثا عن أي شخص من خصومهم للثأر منه، مما أصاب المرضى والعاملين بالمستشفى بحالة من الذعر، بعد قيام أشخاص بحوزتهم أسلحة بيضاء ونارية بإطلاق أعيرة نارية داخل المستشفى، ودارت مطاردات بين العائلتين سبب المشاجرة داخل قصر العيني مما تسبب في امتناع أطباء الاستقبال عن العمل احتجاجا على تعرض زملائهم للضرب والسرقة.

وقامت إدارة المستشفى بإغلاق الاستقبال وتمكن رجال الأمن من القبض على 2 من المتهمين وتم إرسال تعزيزات أمنية وتشكيل من قوات الأمن المركزي، خاصة بعد تجمع أعداد كبيرة من أهالي القتيل داخل المستشفى في انتظار انتهاء مناظرة النيابة والإجراءات.
Under Creative Commons License: Attribution

انقطاع الكهرباء عن نصف سكان الهند

انقطعت الكهرباء عن نصف سكان الهند البالغ عددهم 1.2 مليار نسمة، الثلاثاء، بسبب تعطل الشبكات التي تغطي 12 ولاية وذلك في ثاني انقطاع كبير للكهرباء في غضون يومين، ما يسبب حرجاً للحكومة التي تسعى لإنعاش النمو الاقتصادي.

وانقطعت الكهرباء عن ولايات من آسام، القريبة من الصين، إلى جبال الهيمالايا وصحاري راجاستان، والانقطاع هو الأسوأ الذي يحدث في الهند منذ أكثر من 10 سنوات.

وتقطعت السبل بالقطارات في كولكاتا ودلهي، وانصرف آلاف الاشخاص عن المترو الحديث في العاصمة دلهي والذي توقف عن العمل.

وقال نيلداري روي، المسؤول الكبير بشركة ايسترن كولفيلدز المشغلة للمناجم، إن 200 عامل تقطعت بهم السبل، الثلاثاء، في ثلاثة مناجم للفحم بولاية البنغال الغربية نتيجة انقطاع الكهرباء الذي أثر على نصف البلاد ما أسفر عن توقف المصاعد في المناجم تحت الأرض.

وأضاف: "نحن في انتظار عودة الكهرباء لاخراجهم من المصاعد ولكن حياتهم ليست معرضة للخطر وليس هناك مبرر للذعر".

وقامت مبانٍ تضم مكاتب بتشغيل مولدات تعمل بوقود الديزل وتعطلت حركة المرور في الشوارع.

وقال وزير الطاقة الهندي سوشيلكومار شيندي للصحافيين: "سنضطر للانتظار ساعة أو ساعة ونصف، لكن حتى يحدث هذا فإننا نحاول استعادة خدمات المترو والسكك الحديدية وغيرها من الخدمات الأساسية".

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 12 ولاية يعيش فيها 670 مليون شخص وانقطعت عن مستشفيات كبيرة في كولكاتا.

وألقى شيندي باللوم في انهيار النظام الكهربائي على بعض الولايات التي تستخدم كميات أكبر من حصتها من الكهرباء.

ويعاني اقتصاد الهند، وهو ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، من عجز في الكهرباء في ساعة الذروة يصل إلى 10% ما أضر بالنمو الاقتصادي.

وأضاف "هذا هو ثاني يوم يحدث فيه أمر كهذا. أعطيت تعليمات بمعاقبة من يتجاوز حصته من الكهرباء".

وقال مسؤولون إن شبكات الكهرباء في جنوب وغرب الهند تزود بالكهرباء لاستعادة الخدمات.

وزاد من تفاقم المشكلة قلة الأمطار الموسمية في ولايات زراعية مثل ولايتي البنغاب واوتار براديش في سهول نهر الجانج، حيث يعيش في هذه المنطقة عدد من الناس يفوق عدد سكان البرازيل.

وفي ظل وجود أمطار أقل لري المحاصيل فإن عدداً أكبر من المزارعين يلجأون إلى المضخات الكهربائية لرفع مياه الآبار.
Under Creative Commons License: Attribution

الهوس الخفيف .. ما هو وما أعراضه؟

حديثا، أخذت أسهر حتى الساعة الثالثة أو الرابعة فجرا، لكي أنهي لوحتي التي أرسمها. إنني أعلم أن الإنسان يشعر بالتعب بعد هذا، إلا أنني لا أشعر بذلك. وقد أخبرني أحد أصدقائي أنني قد أكون مصابا بحالة «الهوس الخفيف» .. فما هذه الحالة؟

توصف حالة «الهوس الخفيف» (أو ما تحت الهوس) hypomania عادة، بأنها حالة مزاجية تتسم بارتفاع مستويات الطاقة إلى أعلى من مستوياتها المعهودة، إلا أن الطاقة لا ترتفع إلى مستوى عال جدا يؤدي إلى حدوث خلل أو ضعف ما، وهذه السمة أهم ما يميز حالة «الهوس الخفيف» عن حالة الهوس mania.

وفي الواقع فإن معايير الهوس الخفيف، والهوس، متطابقة تقريبا، وفق الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العصبية في طبعته الرابعة Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fourth Edition (DSM - IV).

الهوس الخفيف
يثير تعبير «الهوس الخفيف» الالتباس لدى بعض الناس، لأن هذا التعبير يعني أنه أقل حدة من الهوس، إلا أنه ومقارنة بالمزاج المعتدل يشير إلى وجود هوس فعلا.

وأحد معالم الهوس الخفيف البارزة قلة الحاجة إلى النوم، كما وصفتها في سؤالك. وينام بعض الناس المعانين من الهوس الخفيف لساعات معدودة في اليوم، ومع هذا فإنهم يؤكدون أنهم يشعرون بكفايتهم من الراحة.

وفي نفس الوقت، فإن الكثير من الأشخاص المبدعين يتسمون بالهمة العالية، وعندما يكونون «منجرفين» في أعمالهم، فإنهم ينامون لفترة أقل من المعتاد.

3 أعراض
ويتطلب التشخيص الرسمي لحالة الهوس الخفيف وفق معايير دليل (DSM - IV)، وجود ثلاثة أعراض له على الأقل من بين الأعراض التالية، واستمرارها لمدة أربعة أيام على الأقل، وهي: الشعور بالتقدير الذاتي العالي المبالغ فيه أو الشعور بالعظمة، وتدني الحاجة إلى النوم، وازدياد الحديث، أي اللغو الزائد، والتواتر السريع للأفكار والتصورات، وتشتت ملحوظ في الانتباه، وازدياد النشاط، والمشاركة الزائدة عن الحد في النشاطات التي تجلب السعادة إلا أنها تكون مؤذية على المستوى الشخصي أو المالي (مثل هوس التسوق، والولع بالجنس، والاستثمار المالي المتهور، وما شابه).

أما بالنسبة إلى حالة الهوس فإن الأعراض تكون متشابهة على الأكثر، إلا أن دليل (DSM - IV) ينص بشكل خاص على أن تمتد الأعراض لفترة أسبوع على الأقل، وأنها تؤدي إلى التنويم في المستشفى، أو أنها تتضمن ظهور أعراض عصبية (انفصال الشخص عن الواقع).

وبينما يمكن لحالة الهوس الخفيف أن تظهر لوحدها، فإن حالة الهوس - وفقا لتعريفها - لا تظهر إلا مع اضطراب ثنائي القطب bipolar disorder (أي الهوس الاكتئابي).

وفي النوع الأول من اضطراب ثنائي القطب يعاني المصاب في العادة من تناوب الكآبة مع الهوس. أما في النوع الثاني من الاضطراب، الذي يعتبر أقل حدة من الأول، فإن المصاب يعاني من تناوب الكآبة والهوس الخفيف، ولم يعان أبدا من الهوس.

تعديل المزاج
وإن لم تكن تعاني من أي من هذه الأعراض، فإنك فقد تكون من بين الأشخاص المحظوظين الذين يمكنهم السهر طويلا من دون أي عواقب. ولدي صديق منتج وناجح - أغبطه حقا - لا يشعر أبدا بالتعب، مع أن فترة نومه تقل عن الفترة التي يوصي بها الخبراء.

ولكن إن حدث وصادفتك المشكلات نتيجة قلة النوم، وهي مشكلات قد تظهر خلال فترات المزاج المكتئب، أو عندما تتأثر علاقاتك العائلية أو في موقع العمل، أو أخذت تلاحظ بعض العلامات البارزة لحالة الهوس الخفيف، فعليك أن تستشير الطبيب لتقييم حالتك العصبية والبدء في العلاج.

وقد تتطلب الحالات الشديدة من الهوس الخفيف اللجوء إلى «معدلات المزاج» mood stabilizers التي تستخدم لعلاج الهوس. أما الحالات المعتدلة والخفيفة من الهوس الخفيف، فإنها تتطلب تغيير نمط الحياة والتوجه نحو اتباع نمط من العادات الصحية.

وتشمل هذه العادات الصحية تناول الوجبات الغذائية بانتظام، ممارسة النشاطات الرياضية يوميا (لحرق قدر كبير من الطاقة)، ومحاولة الحصول على قسط وافر من النوم لفترة سبع إلى ثماني ساعات في الليل.

كما قد يساعد في هذه الحالات، تعليم النفس على وسائل التعرف على المحفزات التي تقود إلى ظهور الهوس الخفيف، مثل الحرمان من النوم أو الإفراط في تناول الكافيين.

Under Creative Commons License: Attribution

هل تستطيع الحامل ممارسة التمارين الرياضية؟

اثبتت الدراسات ان النشاط الرياضي المعتدل الذي يتناسب وحالة السيدة له فوائد كثيرة سواء لها او للجنين، فالرياضة البدنية تساعد على تسهيل عملية الولادة وتقوية العضلات.

التي تدفع الجنين اثناء الولادة بالإضافة أنها تتخفف من آلالام الظاهرة اثناء فترة الحمل كما إنها تقل من مشاكل الدوالي والبواسير وتساعده على شد الجسم ومنعه من الترهل لكن من المهم جدا وقبل البدء بأي برنامج.

رياضي استشاره الطبيب حول إمكانية مزاولة التمارين الرياضية وكذلك تحديد مدتها ونوعيتها وان يكون على علم باي تغيرات تحدث اثناء مزاولة التمارين، كذلك لا بد ان تكون التمارين الرياضية تحت إشراف اختصاصية. رياضية لمنع حدوث أي إصابات تنتج اثناء ممارسة رياضة الحمل بشكل خاطئ.

اللياقة
لكي تكون التمارين الرياضية مفيدة يجب على السيدة الحامل ان تراعي حالتها الصحية بحيث تكون التمارين مناسبة للياقة الجسم ، فاللياقة تختلف من سيدة لأخرى تبعا للحالة الصحية والسن ومدة ممارسة الرياضة قبل الحمل.
والسيدة التي لم تمارس الرياضة تختلف عن السيدة التي اعتاد جسمها على مزاولتها ، لهذا ينصح الأطباء السيدة الحامل التي لم يسبق لها ممارسة التمارين الرياضية ان تبدأ بمزاولة الرياضة، بعد الشهر الرابع وان تكون التمارين خفيفة كالمشي وان تبدأ ببطء بمعدل خمس دقائق في اليوم تزداد تدريجيا بمعدل خمس دقائق في الأسبوع حتى تصل إلى نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع

ويشمل البرنامج الرياضي ما يلي
1- الإحماء: وهو عمليا إعداد الجسم وتهيئته للجهد الرياضي بحيث يبدأ النبض في الارتفاع تدريجيا

2- التمارين: بعد الانتهاء من عملية الإحماء تستطيع السيدة اختيار ما يناسبها وما تستمتع به من أنواع الرياضة وأفضل ما يناسب السيدة الحامل وهو السباحة والمشي السريع من شانة ان يحد من جريان الدم إلى الجنين الذي لا يزال في طور النمو كما انه بعد الأسبوع العشرين من الحمل على السيدة تفادي تمارين البطن او التمارين التي تتطلب اتخاذ وضعية الاستلقاء الكامل على الظهر لان هذا يجعل الجريان الدموي للجنين أكثر صعوبة.

وهذا البرنامج تعده الاختصاصية ويجب ان يوافق عليه الطبيب ومن الممكن استعمال الأثقال الخفيفة لتقوية عضلات الذراعين والصدر

3- التبريد: وهو عملية التهدئة وتخفيف السرعة تدريجيا لكي يرجع النبض إلى مستواه الطبيعي ثم مزاولة تمارين الاسترخاء وشد العضلات وأداء التمارين التنفسية التي تساعد على راحة الأعصاب الأمر الذي يساعد بدوره على تسهيل عملية الولادة

ويجب تجنب التمارين كانت درجه الحرارة او نسبه الرطوبة مرتفعه لان السيدة الحامل تتعب و ترتفع درجه حرارة جسمها أسرع من السيدة غير الحامل وينصح بشرب الماء كل 15 -20 دقيقه اثناء مزاولة التمارين الرياضيه.

ومن المهم جدا ان تدرك السيدة الحامل انه لا بد لها من ان تراقب نفسها وحالتها الجسميه اثناء و ان تتوقف فورا في حالته الاحساس بالتعب او الارهاق ,ان لا تخاطر في مزاوله التمارين التي تشعر انها غير مريحه لها ’ وان تثق باحاسيسها من هذه الناحيه.

تمارين بعد الولادة: اما بعد عملية الولادة فتنصح الاطباء في الاسابيع الاولى بتمارين خفيفه لشد عضلات البطن الداخليه كي تستعيد قوتها مع المشي في انحاء المنزل اوالحديقه لتحريك الدوره الدمويه في الجسم وبعد الزياره الاولى للطبيب او الطبيبه أي بعد ستة اسابيع من الولاده يكون الجسم قد استعاد نشاطه الطبيعي الذي يمكن البداء ببرنامج لشامل لجميع عظلات الجسم مع التركيز على عظلات البطن وكذالك العضلات السفلى لمنطقة الظهر

Under Creative Commons License: Attribution

دورة الفيسبوك

Fourni par Blogger.

المشاركات القديمة