يوم بلا سجائر: هل يمكنكم القيام بذلك؟


من يدخن وكم يدخن؟
تصل نسبة المدخنين في الولايات المتحدة والدول الصناعية الى 22.8%. تتفاوت النسب بين الطبقات الاجتماعية المختلفة:
نسبة الرجال المدخنين (31%) اكبر من نسبة المدخنات (14.8%), الا ان نسبة المدخنين بكثرة (اكثر من 20 سيجارة في اليوم) متساوية بين الرجال والنساء (نحو 10%), ونسبة المدخنين في الطبقات الاجتماعية العليا (التي يكون دخلها ضمن اطار الاعشار الثلاثة العليا) اقل من نسبتهن لدى الفئات التي تعاني من تدني دخلها. للاسف.
على الرغم من هذه المعطيات, امكانية الاقلاع عن التدخين لا تزال واردة. وعلى مر السنين, تم تطوير اساليب عديدة لمساعدة المعنين. سنناقش الاسباب التي تدفعنا لبذل الجهد للاقلاع عن التدخين في الاسطر التالية.

متى ينبغي علينا الاقلاع عن التدخين؟
تظهر ابحاث مختلفة, وجود علاقة بين سن الاقلاع عن التدخين وبين تاثير ذلك على الاصابة بالامراض المختلفة وتاثيره على معطيات المراضة ومعدل الوفاة العام. كما هو متوقع, فان نجاح الاقلاع عن التدخين يكون اكبر كلما كانت فترة التدخين اقل وسن بداية الاقلاع عن التدخين اصغر (قام الباحثون بفحص تاثير الاقلاع عن التدخين قبل سن 40 مقارنة مع التوقف عن التدخين بعد سن 40). لكن كل الابحاث تظهر ان الاقلاع عن التدخين في كل جيل, يؤثر بشكل ايجابي على كل العوامل التي تم قياسها.

لا لاضاعة الاموال!
استهلاك السجائر ينعش اقتصادات الدول, ما يعني انه يسبب الافلاس للمدخنين. عدا عن ذلك, فان العبء العام لاستهلاك السجائر, مع الاخذ بعين الاعتبار نفقات الصحة, فقدان القدرة على العمل وغيرها, يقدر بـ 198 مليار في السنة في الولايات المتحدة الاميركية, عند القيام بعملية حسابية اكثر بساطة, نستنج بان الشخص المدخن المتوسط (يستهلك علبة سجائر واحدة في اليوم) ينفق اكثر من عشرات الاف الدولارت (في احسن الحالات) على السجائر فقط خلال عشر سنوات. بالطبع لا يدور الحديث عن سبب طبي, الا انه يشكل داعي ومحفز جيد للاقلاع عن التدخين.
امراض في القلب, السجائر هي المسبب لاكثر من 10% من الامراض القلبية والوعائية ( Cardiovascular diseases ) في العالم, مما يعني بانه بوسعنا منع اكثر من مليوني حالة وفاة تعود لاسباب قلبية في السنة, اذا توقفنا عن التدخين.
حتى عندما يتم الاقلاع عن التدخين في مرحلة متاخرة, بعد الخضوع لجراحة في الشرايين التاجية في القلب, فان ذلك يؤدي لتقليل خطر حدوث احتشاء في عضلة القلب Myocardial Infarction)) بـ 36%.

يعتبر الاقلاع عن التدخين العلاج الوقائي الثانوي الاكثر نجاعة ( فعال اكثر من الادوية الخافضة لمستوى الكوليسترول وغيرها). الانخفاض في خطر الاصابة بامراض قلبية (بعد الاقلاع عن التدخين) هو الاسرع من بين المضاعفات الاخرى للتدخين, وخلال 5 سنوات بعد التوقف عن التدخين, يصبح خطر الاصابة بامراض قلبية تاجية مساو لعامة السكان.

يصيب مرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD ) المدخنين فقط عادة (الا انه يصيب نسبة صغيرة منهم), وتشكل عامل وفاة ومرض شديدة جدا بين المدخنين. الاقلاع عن التدخين والعلاج بواسطة الاوكسجين هي الطرق العلاجية الوحيدة التي اثبتت نجاعتها في تحسين مال Prognosis)) مرضى COPD.
لسوء الحظ, لا يمكن "اصلاح الضرر" الذي لحق بوظائف الرئة, اثر التدخين المتواصل لعدة سنوات. الا ان الاقلاع عن التدخين يعيد وتيرة الانخفاض في وظائف الرئة للمعدل الطبيعي, ولذلك ينصح بالاقلاع عن التدخين في اي مرحلة كانت (قبل وحتى بعد الاصابة بامراض رئوية).

امراض سرطانية خبيثة
بطبيعة الحال هنالك علاقة بين التدخين وسرطان الرئة (وفي انواع معينة وقاتلة خصوصا من هذا السرطان, يعتبر التدخين عامل خطر هام جدا واحيانا يكون عامل الخطر الوحيد). لكن التدخين يعتبر عامل خطر رئيسي في معظم الانواع الاخرى من الامراض الخبيثة, كما انه يرتبط بـ 30% من حالات السرطان في العالم. حتى بعد الكشف عن وجود سرطان خبيث وعند بداية العلاج, يساهم الاقلاع عن التدخين بشكل ملحوظ في منع الامراض السرطانية الثانوية ومضاعفات العلاج.
امراض رئوية اخرى
يعتبر التدخين عامل خطر في معظم الامراض الرئوية, بما في ذلك الربو, الامراض العدوائية ( التهاب القصيبات - Bronchiolitis, السل), الامراض المناعية وغيرها.
يجدر التنويه في هذا السياق, الى انه تم اثبات ان التعرض ولو لكمية صغيرة جدا من منتجات التبغ, حتى استنشاق الجزيئات التي علقت على الثياب (التعرض للملابس, خصوصا ملابس الوالد المدخن, حتى من دون التعرض لدخان التبغ بحد ذاته), ناهيك عن التدخين الثانوي الفعلي, يؤدي لمعظم المضاعفات التالية (الرئوية والتي تحصل خارج الرئتين).
امراض الجهاز الهضمي
يقلل الاقلاع عن التدخين بشكل كبير خطر الاصابة بقرحات في الجهاز الهضمي, كما انه يحسن بشكل ملحوظ عملية شفاء هذه القرحات ان وجدت. كما ان التوقف عن التدخين يساهم في نسبة كبيرة من الامراض المزمنة في الجهاز الهضمي, بما في ذلك داء كرون( Crohns disease ) , الداء البطني Celiac disease ) ) وغيرها.
العقم
تم اثبات ان التوقف عن التدخين يقلل من خطر الاصابة بنسبة كبيرة من مضاعفات التدخين في الجهاز التناسلي: معدلات العقم تكون اعلى, يرتفع خطر الاجهاض والحمل المنتبذ او الحمل خارج الرحم ( Ectopic pregnancy ), ارتفاع خطر حدوث الاياس المبكر والمضاعفات خلال الولادة.
لكنني ادخن سيجارة واحدة مع القهوة
حاولت العديد من الدراسات فحص تاثير الانخفاض في التعرض للتبغ. على ما يبدو, فان الانخفاض الكبير في كمية التدخين تقلل بشكل طفيف المخاطر الصحية. حتى التقليل بـ 50% بكمية السجائر في اليوم لم يظهر تغييرا كبيرا في خطر الموت بشكل عام. بينما لوحظ وجود فرق واضح بين التوقف التام عن التدخين وبين التعرض بشكل معتدل للتدخين (حتى 4 سجائر في اليوم واقل من ذلك).

0 commentaires :

Enregistrer un commentaire

اهلا و مرحبا بكم على موقع
ثقف نفسك
www.alomix.com
اضغط هنا للتعليق على الموضوع

دورة الفيسبوك

Fourni par Blogger.

المشاركات القديمة